احذرى .. أدوية وأغراض بمنزلك ممكن تسبب الوفاة لطفلك

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستقبل أقسام الطوارئ بمعظم المستشفيات حالات تسمم لأطفال نتيجة تناول أدوية من المنزل، وأوضح  الدكتور هانى عاطف، طبيب صيدلى أن هناك أدوية كثيرة توجد فى البيوت المصرية لأمراض مثل السكر والضغط يمكن أن تسبب الوفاة للطفل، ولو حتى كان قرص واحد فقط قد يكون قاتل لطفل وزنه 10 كيلو.

وأشار الطبيب الصيدلى خلال تصريحات لـ" اليوم السابع" إلى أن القائمة تشمل الآتى:

1- أدوية الضغط ، والتى تعمل تلك الأدوية على تخفيض الضغط و ضربات القلب و السكر بالدم ، فيما تعمل مادة الأيسوبتين هبوط حاد فى الضغط والدورة الدموية .

2-  أدوية السكر وتعمل تلك الفئة على هبوط فى نسبة السكر بالدم و غيبوبة و تشنجات، وخطورة تلك الأدوية هى أن انخفاض السكر ممكن يحدث متأخرا فى أول 24 ساعة ، لذلك لابد من حجز الطفل حتى إن لم تظهر عليه أعراض  ولكن يجب متابعة السكر كل ساعة إلى ساعتين .

3-  المبيدات الحشرية بمختلف أنواعها، وتعتمد درجة السمية على حسب النوع و الكمية و طريقة التعرض لكن فى بعض الأنواع شديدة السمية بكميات بسيطة يمكن أن تؤدى إلى الوفاة فورا .

4- مادة البنزوكين Benzocaine و هى مادة مخدرة تستخدم فى جيل تخفيف آلام الأسنان لتخفيف آلام ظهور الأسنان عند الأطفال، ويمكن أن تسبب حالة نادرة خاصة عند الأطفال أقل من سنة و المصابين بأنيميا الفول، وتتمثل  أعراضها فى حدوث  زرقة ونقص بأكسجين الدم و صعوبة بالتنفس و تشنجات والدم يصعب داكن وأقرب للون البنى.

5-  صبغة الشعر تحتوى على مادة قاتلة تسبب تورم فى اللسان و الحنجرة و ضيق فى مجرى التنفس و فشل كلوى حاد و تشنجات .

6-  بطاريات الليثيوم الصغيرة التى توجد بألعاب الأطفال ، وخطورتها تتمثل فى أنها تسبب حرق وثقب فى بطانة المرىء، والتى تتطلب نقل الطفل فورا للمستشفى لعمل أشعة لمعرفة مكان استقرارها، وإذا كانت بالمرئ بالفعل يجب إزالته فى الحال عن طريق المنظار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق