علاج السعال بطرق عديدة منها حمامات البخار

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السعال هو رد فعل يساعد على إزالة المخاط من الجهاز التنفسى،  وهناك أسباب عديدة للسعال منها: مسببات الحساسية: حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات والمهيجات مثل: التدخين، استنشاق الدخان السلبى والعطور، ونزلات البرد وعدوى الجهاز التنفسى علاوة على بعض الأدوية، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على علاج السعال فى المنزل بحسب موقع "webmd".

علاج السعال
علاج السعال

 

علاج السعال
   حافظ على رطوبة جسمك
 

تسبب عدوى الجهاز التنفسى العلوى مثل: البرد والأنفلونزا سيلان الأنف، والإفرازات الإضافية تتدفق إلى أسفل الحلق وتسبب فى بعض الأحيان سعالاً، ويساعد شرب السوائل على تقليل المخاط، ويحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية.

المشروبات الدافئة فى علاج السعال
المشروبات الدافئة فى علاج السعال
 تناول قطرة السعال والمشروبات الساخنة
 

جرب قطرة المنثول لعلاج السعال، حيث تعمل هذه القطرة على تخدير الحلق وتقليل السعال، ويمكن أيضاً شرب الشاى الدافئ مع العسل لتهدئة الحلق.

جهاز ترطيب الجو فى علاج الكحة
جهاز ترطيب الجو فى علاج الكحة

 

حمامات البخار واستخدام جهاز ترطيب الجو Humidifier
 

يساعد أخذ حمام دافئ على علاج السعال وتخفيف إفرازات الأنف، وحمام البخار يساعدك فى تخفيف السعال ليس فقط من نزلات البرد ولكن أيضاً من الحساسية.

كما يساعد ترطيب الجو فى المنزل الجاف باستخدام جهاز ترطيب الجو على تجفيف الإفرازات الأنفية "المخاط"، ولكن يجب تنظيف هذا الجهاز باستمرار حتى لا تصبح مكاناً لضخ الفطريات والعفن والبكتريا فى الهواء.

ما علاج السعال
ما علاج السعال
 إزالة مهيجات الجهاز التنفسى من الهواء
 

ومن أمثلة هذه المهيجات العطور وبخاخات الحمام المعطرة لأنها تسبب لبعض الناس تهيجاً مزمناً فى الجيوب الأنفية وهو ما ينتج مخاطاً إضافياً يؤدى إلى السعال المزمن، وأسوأ ما يسبب التهيج فى الهواء الدخان، حيث يسبب التدخين  السعال للمدخن ولمن حولهـ لذا يحتاج المدخن للإقلاع عن التدخين، ويحذر الأطباء من أن السعال الحاد المزمن لدى المدخنين يمكن أن يكون علامة على انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة.

اسباب السعال
أدوية السعال
أدوية علاج السعال
 

يمكنك اللجوء إلى الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف السعال، إذا لم تفلح الطرق السابقة، ومن أمثلة هذه الأدوية:

أدوية مزيلة للاحتقان: تعمل على تخفيف احتقان الأنف وفتح مجرى الهواء فى الرئتين.

مزيلات الاحتقان:تأتى فى أقراص، سوائل، بخاخات أنفية، والمادة الفعالة فيها هى: الفينيليفرين أو سودوإيفيدرين، ولكن كن حذراً لأن هذه الأدوية قد ترفع ضغط الدم أو أمراض القلب، كما أن الإفراط فى استخدام مزيلات الاحتقان يؤدى إلى الجفاف المفرط وبالتالى السعال الجاف.

طارد السعال والبلغم: يمكنك تناولها فى الليل، وهى تحتوى على المادة الفعالة دإكسترومثورفن..اكتشف سبب السعال حتى تعالجه

عادة ما يختفى السعال الناتج عن نزلات البرد فى غضون بضعة أسابيع، وقد يحدث السعال المزمن والمستمر بسبب مشكلة طبية كامنة مثل: الحساسية، الربو، أو عن طريق الأدوية التى نتناولها، لذا إذا استمر السعال أكثر من 3 أسابيع مع مخاط سميك وأعراض أخرى مثل: فقدان الوزن، الحمى، القشعريرة، الإرهاق تحدث إلى طبيبك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق