"FDA" تصدق على أول علاج بيولوجى لتقليل خطر العدوى أثناء علاج السرطان

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وافقت إدارة الأغذية والأدوية (FDA) على أول علاج بيولوجي بديل لكرات الدم البيضاء للمساعدة على تقليل خطر العدوى أثناء علاج السرطان.

وقالت “FDA” اليوم إن العلاج Fulphila الذى يحتوى على المادة الفعالة (pegfilgrastim-jmdb) لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى بعد علاج السرطان لأن خلايا الدم البيضاء تنخفض بشكل غير طبيعي لمكافحة العدوى.

وأشار العلماء إلى أن المرضى الذين يعانون من سرطان النخاع ويتلقون العلاج الكيميائي لديهم نسبة منخفضة من كرات الدم البيضاء التى تقاوم العدوى وبالتالى يكونون أكثر عرضة للمرض.

وقال "سكوت جوتليب" مفوض إدارة الأغذية والأدوية FDA ، "إن إحضار أدوية بيولوجية جديدة للمرضى يعد أولوية قصوى بالنسبة لإدارة الأغذية والعقاقير، وجزءًا رئيسيًا من جهودنا للمساعدة في تعزيز المنافسة التي يمكن أن تقلل من تكاليف الأدوية وتعزيز الوصول".

وأشار "جوتليب" إلى أن هذه الأدوية الجديدة تلبي معايير FDA الصارمة للموافقة عليها.

وأضاف العلماء أن البيولوجيا تمثل بعضًا من أكثر المنتجات أهمية من الناحية الطبية، ولكنها أيضًا أغلى تكلفة يستخدمها المرضى لتعزيز صحتهم.

وعادة ما يتم اشتقاق المنتجات البيولوجية من كائن حي ويمكن أن تأتي من مصادر عديدة، مثل البشر والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة أو الخميرة.

 

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا من Fulphila:
 

ألم العظام والألم في الأطراف

ردود فعل تحسسية خطيرة

 

وتشمل الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن العلاج:
 

تمزق الطحال ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وردود الفعل التحسسية الخطيرة بما في ذلك الحساسية المفرطة والتهاب حاد في الكلى (التهاب كبيبات الكلى) ومستوى عالٍ بشكل غير طبيعي من خلايا الدم البيضاء ومتلازمة تسرب الشعيرات الدموية.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق