أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 14-5-2018

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد الاقتصاد المصرى مجموعة متنوعة من الاخبار خلال اليوم الاثنين 14-5-2018، حيث شهد اعلان محافظ البنك المركزى اعتزام مصر تسديد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط، فيما تراجعت المؤشرات الرئيسية للبورصة فى ختام التعاملات، وفيما يلى عرضًا بأهم الاخبار الاقتصادية.

تراجع جماعى لمؤشرات البورصة بختام التعاملات بضغوط مبيعات المؤسسات المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات، مدفوعة بضغوط بيعية من المؤسسات المصرية والعربية، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 9.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 951.742 مليار جنيه.

 

وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم 1.4 مليار جنيه، ومالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للبيع بقيمة بلغت 223 مليون جنيه، 4.2 مليون جنيه،  على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للشراء بقيمة 52.2 مليون جنيه، 15 جنيه، 9.7 مليون جنيه، 150.3 مليون جنيه، على التوالى.

 

طارق عامر: نعتزم تسديد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية

قال محافظ البنك المركزى المصرى فى تصريحات، اليوم الاثنين، إن مصر ستسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة فى البلاد.

ولم يذكر المحافظ طارق عامر تفاصيل بشأن حجم المديونية الإجمالية ولا توقيت السداد. ولم يتسن لرويترز الاتصال بالبنك المركزى للحصول على تعقيب.

كانت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر 2.4 مليار دولار نهاية يونيو الماضى وهى أحدث البيانات الحكومية المعلنة.

تهيمن شركات إينى وبى.بى وشل وإديسون على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر فى السنوات الأخيرة.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة فى مصر إن شركاتهم تضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التى أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من إنتاج حقول النفط والغاز، وقال عامر إنه ليس لدى مصر أى قلق من مستوى الدين الخارجى مضيفا أنه يمكن تحمل دين خارجى "أكثر بكثير".

وقفز الدين الخارجي للبلاد إلى 82.9 مليار دولار فى نهاية ديسمبر .

 

توقعات بزيادة واردات الأرز لـ250 ألف طن بعد تخفيض المساحات المزروعة

استعرض تقرير وزارة الزراعة الأمريكية – مكتب القاهرة – مستقبل زراعة الأرز خلال الموسم المقبل، بعد أن قررت الحكومة فى نهاية يناير الماضى تخفيض المساحات المخصصة لزراعة الأرز خلال موسم 2018/2019 إلى 1.740 مليون فدان مقابل 1.905 مليون فدان بالموسم الماضى، وبالتالى ستنخفض الإنتاجية العامة للمحصول إلى 3.3 مليون طن مقابل 4.3 مليون طن بالموسم الماضى.

يذكر أن الأرز يتم زراعته خلال شهرى مايو ويونيو ومن المتوقع أن يصل إجمالى المساحات المزروعة خارج نطاق تخصيص الحكومة إلى 708.8 ألف فدان على الرغم من فرض غرامات تصل إلى 3600 جنيه على الفدان المزروع خارج نطاق التخصيص.

 

رئيس الوزراء: إقامة منطقة لوجستية بمحيط ميناء الإسكندرية على مساحة 400 فدان

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بوضع استراتيجية متكاملة تسهم بشكل كبير فى تعميق صناعة أجهزة "التابلت" محلياً، باعتبارها ضرورة باتت ملحة، وكذا استكمال الدراسات المتعلقة باحتياجات السوق المحلى من أجهزة "التابلت" المدرسى.

 

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، لاجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، واستعراض المقترح المقدم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول استراتيجية تمكين التصنيع المحلى لإلكترونيات التعليم، وذلك اتساقاً مع مبادرة تطوير العملية التعليمية من خلال تطبيق التعليم الذكى التفاعلى وتحديث عمليات تحصيل وتقييم الطلاب.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيا على مشروع قانون تشجيع وتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة، المقدم من النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه ورد للمجلس كتاب رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة متضمنا ملاحظات قسم التشريع بشأن مشروع القانون المحال إليه، بشأن تشجيع وتنظيم وحدات الطعام المتنقلة.

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن النائب محمد على يوسف تقدم بطلب لإعادة المداولة بشأن 4 مواد وهى (6، 10، 12، 13)، وجاء الطلب مستوفيا الشروط القانونية واللائحية.

الصناعة: مهلة 6 أشهر لمنتجى ومستوردى السلع الهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بإعطاء مهلة 6 أشهر لمنتجى ومستوردى السلع الهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم بالنسبة للمواصفات القياسية ( الملزمة من قبل ) وتشمل أجهزة التبريد المنزلية وخصائصها وطرق الاختبار واستهلاك الطاقة والحجم وكذا كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية الكهربائية وطرق قياسها ومتطلبات بطاقة كفاءة الطاقة لمكيفات الهواء، كما تضمن القرار مواصفات الادوات الجراحية والقفازات المطاطية المستخدمة في الأغراض الطبية لمرة واحدة والاشتراطات الخاصة بها، فضلاً عن المواصفات الخاصة بمحطات التموين بالغاز الطبيعى المضغوط CNG  ، والمواصفات الخاصة ببنزين السيارات الخالى من الرصاص اوكتان 80، 90 ، 92، 95.

 

"بى بى": 120 مليون جنيه استثمارات بمشروع شمال الإسكندرية خلال 2018

قال المهندس هشام مكاوى المدير الإقليمى لشركة بى بى لشمال أفريقيا، إن الشركة قامت بضخ استثمارات بقيمة 80 مليون جنيه فى مجالى الصحة والتعليم بالحقول التى تعمل بها فى مشروع شمال الاسكندرية، فى منطقتى إدكود ورشيد

 

وأضاف، أن بى بى قررت زيادة 40 مليون جنيه للمسئولية  الاجتماعية،  وذلك خلال العام الجارى 2018، لضخها كاستثمار حقيقى لتطوير ودعم المجالين الصحى والتعليمى فى حقول إدكو ورشيد.


بنك مصر: 13 مليار دولار حصيلة النقد الأجنبى بالمصرف خلال عام ونصف

 

قال عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة مصرفه من التنازلات عن العملات الأجنبية من العملاء، لبنك مصر ارتفعت إلى أكثر من 13 مليار دولار، منذ تعويم الجنيه وحتى الآن، أى نحو عام ونصف – 18 شهرًا، مؤكدًا أن الدولار متوافر فى شبكة فروع البنك على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

 

كان البنك المركزى المصرى، قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم - سعر صرف الجنيه المصرى وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى فى الحصول على العملة من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

 

 

التخطيط: نظام جديد لرفع رواتب الموظفين تدريجيا وإرساله للحكومة اليوم

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح، الموافقة بالتعاون بين الوزارة مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على إقرار نظام الأجر المكمل للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، على أن يتم إرساله اليوم لرئيس مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره، وذلك بهدف معالجة عشوائية الأجور، حيث سيتم من خلال النظام الجديد رفع الأجور بشكل تدريجى.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التخطيط مع جميع العاملين بوزارة التخطيط "ملتقى العاملين بالوزارة"، وذلك فى إطار الاهتمام بالتواصل الفعال مع العاملين من أجل إنجاز العمل بصورة أفضل وخلق بيئة عمل داخل الوزارة صالحة لمزيد من الإنتاجية.


 

شهدت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، توقيع 5 عقود جديدة لتشغيل الشباب فى محافظة أسيوط بقيمة اجمالية 2.350 مليون جنيه يتيحها الجهاز من خلال منحة مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة وذلك ضمن مبادرات الحد من الهجرة غير النظامية التى ينفذها الجهاز حيث أنها من أكثر المحافظات المصدرة لأعداد كبيرة من المهاجرين.

 

قام بالتوقيع المهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية مع رؤساء مجالس إدارة الجمعيات الاهلية المنفذة للمشروعات وبحضور الدكتور فيليس لونجوباردى رئيس هيئة التنمية والتعاون الإيطالية، الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة،  لوران دى بويك رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق