"تصديرى الحاصلات الزراعية": رفع الحظر عن تصدير الجوافة للسعودية خلال شهرين

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يسعى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، لاقناع أعضاءه بعدم تصدير أى شحنات من الفراولة أو الفلفل حاليا للسوق السعودى بعد رفع الحظر عنها من قبل السلطات هناك ممثلة فى وزارة البيئة والزراعة، وذلك لانتظار الموسم الجديد الذى يبدأ فى سبتمبر المقبل.

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى، إن رفع الحظر عن الفلفل والفراولة جاء بعد أن تأكدت السلطات السعودية من المنظومة الجديدة لفحص الصادرات التى تم استحداثها من قبل وزارتى الزراعة والتجارة خلال الفترة الماضية، مطالبا أعضاء المجلس بالانتظار وعدم تصدير شحنات جديدة لانتظار الموسم الجديد لأسباب فنية.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية حظرت استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر مؤقتاً، بدءًا من منتصف فبراير 2017، والفراولة بدءًا من 11 يوليو من نفس العام، بعد أن تم فحص وتحليل عينات وثبت استمرار ورود شحنات عالق بها بعض متبقيات المبيدات.

وشدد رئيس المجلس التصديرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التدقيق فى الشحنات المصدرة من أجل عدم تكرار هذه الأزمة، لافتا إلى أن السوق السعودى أحد أهم أسواق الخليج إذ بلغت صادرات الفلفل للملكة الموسم الماضى – قبل الحظر- نحو 15 ألف طن من إجمالى صادرات 23 ألف طن، وبلغت صادرات الفراولة الطازجة نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من الموسم التصديرى " سبتمبر2016- أغسطس 2017".

وعلى جانب آخر أفاد مصدر فى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن الجانب السعودى قد يلجأ إلى زيادة نسبة عينات الفحص على الفلفل والفراولة للتأكد من سلامتها من وجود زيادة فى نسبة المتبقيات المستخدمة، مشيرا إلى أن المصدرين قد لا يبالون بنسبة المبيدات المستخدمة وهو ما يعرض قطاع بأكمله للحظر.

وبشأن موعد رفع الحظر عن صادرات الجوافة الطازجة للمملكة، قال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن ملف الجوافة المجمدة أو المصنعة يخص هيئة الغذاء والدواء، لكن ملف الجوافة الطازجة موجود لدى وزارة الزراعة والمياة السعودية وأتوقع رفع الحظر عن صادرات مصر من الجوافة الطازجة بنهاية مايو المقبل أى خلال شهرين من الآن ونحن فى مرحلة مفاوضات مستمرة.

ولعدم تكرار أزمة الحظر، أشار الدمرداشى إلى أن الفترة المقبلة سيستهدف مجلسه عمل تدريبات مكثفة إلى مصدرى الفلفل والفراولة والجوافة على أن يكون أول تدريب خلال الأسبوع الجارى فى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، لتدريب المزارعين هناك حول الإجراءات الجديدة فى منظومة الفحص وتفادى أزمة زيادة المبيدات.

واستقبلت السعودية أخر شحنات للجوافة الطازجة من مصر نهاية يناير 2018، ثم طبقت حظرا كليا على كافة الشحنات الواردة من المصدريين المصريين بسبب تخطى بعض الشحنات نسبة متبقيات المبيدات المسموح بها عاليمة.

وحققت صادرات قطاع الحاصلات الزراعية المصرية ارتفاعا 3 % لتسجل 2.2 مليار دولار خلال عام 2017 مقابل 2.1 مليار خلال نفس الفترة من 2016، وواصلت صادرات القطاع الارتفاع خلال فبراير 2018 لتسجل 256 مليون دولار بعد أن تراجعت 8 % خلال يناير 2018 مسجلة 200 مليون دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق