توقعات أسعار النفط تتجاوز مستوى الـ60 دولارا للبرميل خلال عام 2018

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أرغمت الأسعار المرتفعة طوال شهرى نوفمبر وديسمبر 2017 ، البنوك الاستثمارية وبيوت الخبرة من تعديل توقعاتها بشأن أسعار النفط المتوقعة خلال عام 2018.

وتجاوز الخام الأمريكى مستوى الـ60 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ منتصف عام 2015، كما وصل خام برنت مستوى 67 دولارا للبرميل قبل أن يستقر فوق 66 دولارا منذ أسبوع تقريبا، وهو أيضا السعر الاعلى منذ عام 2015، وهى مستويات سعرية تدعم التفاؤل فى أسواق النفط.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن ترتفع أسعار النفط  من 58 دولارا للبرميل إلى 62 دولارا خلال 2018 ، موضحا أن السوق النفطية تقترب من تحقيق التوزان  وأنها ستتمكن من امتصاص الفائض النفطى تماماً فى منتصف العام المقبل"، متوقعا انخفاض مخزونات الدول الصناعية إلى متوسط مستوياتها فى 5 سنوات. وهى المستويات المعقولة لبدء أسعار النفط فى الارتفاع.

ويأتى التفاؤل بسبب استمرار اتفاق خفض الإنتاج والإصرار عليه بين أكبر منتجين عالميين روسيا والسعودية، بالإضافة إلى تركيز منتجى النفط على الوصول إلى أسعار نفط مناسبة ومعقولة اقتصاديا لموازنات بلادهم التى عانت كثيرا خلال الأعوام الماضية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 30 دولار للبرميل، بالإضافة إلى نمو الطلب العالمى المتوقع على النفط.

ورفع البنك الدولى فى تقريره الصادر بداية الشهر الجارى، توقعاته لمتوسط سعر خام برنت من 53 دولاراً إلى 56 دولاراً فى 2018، مؤكدا أن هنالك مخاطر من تدفق الإمدادات من الدول المضطربة سياسياً، مثل فنزويلا وليبيا والعراق ونيجيريا. وقال أن مستقبل الاستقرار السياسى فى هذه الدول سيحدد إلى درجة ما مستقبل الإمدادات.

فيما جاءت توقعات منظمة أوبك أن يتمكن السوق من امتصاص فوائض المخزونات النفطية بنهاية العام المقبل.

وعلى الرغم من هذا التفاؤل إلا أن النفط الصخرى يبقى عائقا كبيرا أمام طموحات أوبك، وخاصة مع تمكن منتجى النفط الصخرى من خفض تكاليف الإنتاج بنسب 15 – 17 %.

وأظهر استطلاع لآراء المحللين أجرته رويترز أن من المتوقع أن تبقى أسعار الخام بالقرب من 60 دولارا للبرميل فى 2018 بفعل جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا لتقليص إمدادات النفط والتوقعات بنمو قوى للطلب العالمي. وتوقع الاستطلاع الذى شمل 32 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يصل متوسط سعر خام القياس العالمى مزيج برنت إلى 59.88 دولار للبرميل فى عام 2018 ارتفاعاً من 58.84 دولار للبرميل فى الاستطلاع الشهرى السابق.

وحسب آراء المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم ، فمن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكى الخفيف 55.78 دولار للبرميل العام المقبل ارتفاعاً من توقعات الشهر الماضى ببلوغه 54.78 دولار للبرميل.

وقال محللون إن تطبيق منظمة "أوبك" القوى لاتفاق خفض الإمدادات الذى أبرمته المنظمة مع منتجين مستقلين من شأنه أن يدعم الأسعار.

وتخفض منظمة الدول المصدرة للبترول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ، وعدد من المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا الإنتاج اليومى من النفط بواقع 1.8 مليون برميل منذ يناير 2017 ، وهو الاتفاق الذى مدده الطرفين حتى نهاية العام المقبل.

ولكن فى مقابل هذه التوقعات المتفائلة يرى آخرون أن النفط الصخرى ربما يكون الحصان الأسود فى سباق معادلة ارتفاع الأسعار فى العام المقبل. حيث تقترب صادرات النفط الصخرى من مليونى برميل يومياً، كما أن إجمالى إنتاج النفط الأميركى يقترب من 10 ملايين برميل، حسب الإحصائيات الأخيرة التى نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق