تعرف على خطة الحكومة للتحول الرقمى فى 10 معلومات

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى فى إطار الخطة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2025 التى تم عرضها مؤخرا على رئيس الجمهورية من أجل التحول الرقمى، وفى هذا الإطار يقدم "اليوم السابع" أهم 10 معلومات عن محاور هذه الاستراتيجية.

-تتضمن الاستراتيجية تسعة محاور للعمل وهى: تهيئة بيئة جاذبة للإبداع والاستثمار التكنولوجى، وتنمية القدرات البشرية، وتعميق الصناعات التكنولوجية المتخصصة، وتطوير البنية الأساسية للاتصالات، والتحول إلى المجتمع الرقمى، والإبداع وريادة الأعمال، والاستثمار وفتح الأسواق الجديدة الإقليمية والدولية، والتنمية المجتمعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير الخدمات البريدية والشمول المالى للمواطن.

- تستند الاستراتيجية إلى مجموعة من المشروعات الكبرى التى تهدف إلى النهوض بالصناعات التكنولوجية من خلال انشاء 10 مصانع لتصنيع الالكترونيات بهدف تلبية احتياجات السوق المحلى والتوسع فى أسواق عالمية جديدة، فضلا عن تنمية الصادرات التكنولوجية واعداد البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال توقيع مجموعة كبيرة من اتفاقيات التعاون مع العديد من الدول.

- تهدف الاستراتيجية نشر المناطق التكنولوجية فى عدد من المحافظات، ودعمها بالبنية التحتية اللازمة لكى تكون معدة لاستقبال كافة الأنشطة الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وما يرتبط بها من أنشطة خدمية وإنتاجية.

-العمل على إصدار قوانين الجريمة المعلوماتية، وحماية البيانات الشخصية، وحرية تداول المعلومات والتى تعد تشريعات ذات أهمية شديدة لجذب الاستثمارات العالمية. 

- وضع مصر على خريطة صناعة مراكز البيانات الضخمة من خلال العمل على استضافة عدد 5 مراكز للبيانات العملاقة العالمية، خاصة وأن مصر تمتلك ميزات تنافسية كبرى تؤهلها لتكون مركزا اقليميا لمراكز البيانات.

- تتضمن الاستراتيجية عدد من المشروعات التى تهدف إلى تحقيق الشمول المالى باعتباره هدف استراتيجى للدولة من خلال تشجيع التجارة الإلكترونية، وتحفيز المدفوعات الإلكترونية.

 - استكمال العمل فى مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل التى تحولت خلال عامين فقط منذ إطلاقها فى 2015 إلى برنامج متكامل يضم تحت مظلته العديد من البرامج المقدمة

-تأهيل كوادر احترافية للعمل فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال توفير التدريب فى التخصصات التكنولوجية الداعمة لتنمية صناعة الالكترونيات وغيرها من تخصصات تكنولوجية تستهدف بالدرجة الأولى تلبية احتياجات التوجهات القومية، فضلا عن تدريب طلاب المدارس على أساسيات البرمجة باعتبارها لغة المستقبل. 

- تتضمن الاستراتيجية عدد من المشروعات الكبيرة يتم تنفيذها فى الوقت الحالى، لتحقيق التحول نحو المجتمع الرقمى وتطوير البنية التكنولوجية للحكومة المصرية، والعمل على تكامل قواعد البيانات وتحديثها وتنقيحها.

- تنفيذ مشروع تكامل قواعد البيانات القومية، والمشروعات التى تستهدف رفع كفاءة الخدمات الحكومية للمواطنين باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الخدمات الصحية والتعليمية، كما سيتم العمل على التوسع فى نشر مراكز تكنولوجية متكاملة لخدمة المواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق