اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 22-10-2018

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنوعت اليوم الاثنين 22-10-2018 اخبار الاقتصاد المصرى ،ما بين لقاءت وزارية ولقاءت خاصة بالوفد الامريكى للشركات الذى يزور مصر تعرف على التفاصيل.

 

سحر نصر: المجموعة الاقتصادية قررت تأسيس صندوق تأمين مخاطر الاستثمار

أكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ، أن الوزارة حريصة على تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية مع افريقيا، موضحة أنه خلال اجتماعات المجموعة الاقتصادية اليوم، تم مناقشة أهمية تعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

c3700b8706.jpg

وذكرت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة الشؤن الافريقية بالبرلمان ،أنه تم تجميع كافة التحديات والاستفادة من تجارب عدد من الدول فى التحرك إلى افريقيا مثل الصين، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ قرار خلال المجموعة الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتأسيس صندوق تأمين مخاطر الاستثمار، من أجل تحفيز الاستثمارات المصرية فى أفريقيا.

 

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترأست اجتماع التجمع الأفريقى خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد، وقدمت مصر مذكرة إلى إدارة البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، تضمنت مطالب المجموعة الأفريقية للبنك والصندوق فى مساعدة الدول الافريقية على تحقيق أهدافها الإنمائية، بما فى ذلك تعزيز استثمارات البنية الاساسية، والاستفادة من المعرفة والحلول المبتكرة لتحديات التنمية التى تواجه قارتنا.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك لجانا مشتركة تخص التعاون مع الدول الأفريقية، والوزارة تعمل على عقد هذه اللجان باستمرار والتعاون مع الوزارات المعنية مثل وزارة الصحة للاهتمام بدعم دول القارة فى مجال الصحة.

 

التنمية الصناعية: مهلة للمصانع غير المرخصة لتوفيق أوضاعها حتى نهاية 2018

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية منح مهلة لكافة المصانع المنتجة وغير المنتجة داخل المناطق الصناعية المعتمدة حتى 31 ديسمبر الجارى والتى لم تحصل على رخصة التشغيل أو السجل الصناعى الدائم وذلك لتوفيق أوضاعها والتقدم للهيئة لاستخراج الرخصة والسجل الدائم.

قال أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة أن الحوافز الجديدة تأتى فى اطار توجه الدولة واستراتيجية الهيئة لاستقطاب القطاع الصناعي الموازى أو غير الرسمي تحت مظلة الاقتصاد الرسمي وذلك لدعم مخططات التنمية الصناعية وتعميق الصناعة المحلية ورسم سياسات صناعية على أسس إحصائية واقعية سليمة من خلال التيسير على المستثمرين وجذب أصحاب المشروعات لاستخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي الدائم وخاصة مع الحوافز غير المسبوقة التي أتاحها قانون تيسير إجراءات استخراج تراخيص المنشآت الصناعية، مشيرًا إلى أن المهلة الممنوحة للمصانع لا تتضمن فرض أية غرامات تأخير عن الفترات المهدرة من نهاية اخر مهلة ممنوحة للمشروع على أن يتم سداد التكاليف المعيارية اعتبارًا من آخر مهلة تم الحصول عليها.

 

عمر مهنا: ثقة أمريكية كبيرة فى الاقتصاد المصرى ونجاح برنامج الإصلاح

أكد عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، أن الرئيس السيسى أعرب للوفد الأمريكى خلال اللقاء السابق فى نيويورك استعداد مصر لدعم الاستثمارات الأمريكية فى كل المجالات، وهناك شركات تدرس بالفعل التوسع فى مشروعاتها فى مصر وضخ استثمارات جديدة.

3fb71d8980.jpg

 

وأوضح مهنا خلال مؤتمر اليوم بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، بحضور المهندس طارق توفيق رئيس الغرفة وهشام فهمى مدير الغرفة الأمريكية بواشنطن، أن تفهم الشعب وتحمله ضريبة الإصلاحات الاقتصادية أعطى ثقة لمجتمع الأعمال الأمريكى فى مصر، وأعطى انطباعا إيجابيا، عكس ما كان متوقع، ولا سيما أن الرئيس تعامل مع ملف رفع الدعم بشفافية فلأول مرة يتم إعلان رفع الدعم عن الطاقة خلال 5 سنوات، بجانب تحول مصر لمركز إقليمى للطاقة.

 

وقال إن إنشاء منطقة تجارة بين مصر وأمريكا مطروحة، وهناك قبول من الجانبين، وهناك موافقة مصرية رسمية ودعم من الرئيس السيسى شخصيا لذلك على اعتبار أن الاقتصاد المصرى لا يمثل تهديدا للاقتصاد الأمريكى.

الغرفة الأمريكية :44 شركة تدرس التوسع وضخ استثمارات جديدة فى مصر

كشف المهندس طارق توفيق رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة عن تفاصيل زيارة أكبر وفد تجارى أمريكى لمصر خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى

وأضاف أن اللقاء بغرض التواصل المباشر وتوطيد العلاقات الاقتصادية، وأن هناك اهتمام أمريكى كبير بمصر، وأن الشركات الأمريكية على ثقة كبيرة بالإصلاحات الاقتصادية المصرية، واعتبر أن لقاء الرئيس فى نيويورك من أفضل اللقاءات التى تمت، لا سيما أن الإصلاح الاقتصادى منح مصداقية كبيرة، لأن الرئيس وعد ونفذ ما وعد به.

 

وأشار طارق توفيق أن مصر من أقل الدول تأثرا بأزمات الأسواق الناشئة رغم خروج نحو 8 مليارات دولار أموال ساخنة وارتفاع الفائدة الأمريكية وأسعار النفط، إلا أن مصر صامدة ومتماسكة وهو ما يشجع جذب الاستثمار لها، بدليل ارتفاع النمو لـ 5.3% والعجز تحت السيطرة والتضخم ينخفض تدريجيا، وبالتالى يرى المستثمر الأمريكى أن مصر هى الوجهة المفضلة له حاليا فى ظل ما يحدث فى المنطقة من أحداث.

وزارة التخطيط تخاطب الوزارات لترشيح موظفات لبرنامج إعداد القيادات النسائية

بدأت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع المعهد القومي للإدارة الإعداد لبرنامج "إعداد القيادات النسائية"، حيث قامت وزارة التخطيط بإرسال خطابات لجميع الوزارات لترشيح القيادات النسائية بكل وزارة وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة، ومن أجل إعداد المرأة لتضطلع بمسئولياتها القيادية في الحياة السياسية وفي الجهاز الإداري للدولة وفي المجتمع بصفة عامة.

2bd77ff9e5.jpg

وقالت وزيرة التخطيط إن البرنامج يأتي لبناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية، مؤكدة أنه من المقرر أن يتم تأهيل المرشحات اللاتي اجتزن البرنامج بالكامل للتدريب في الأكاديمية الوطنية للتدريب، وكذلك العمل على ربط برنامج القيادة المقترح بالبرامج المناظرة على المستوى الدولى، مثل البرامج التي تطرحها مدرسة هارفرد كينيدى، وارتون، إنسيد INSEAD وغيرها، وذلك بهدف تنفيذ برنامج تدريبى مدته أسبوع يعقد فى مصر كل عام، وسيتم العمل كذلك على توفير منحة للتدريب فى أرقى المؤسسات الدولية مدتها عام لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق