اقتصاد / اليوم السابع

تعرف على 7 شركات تابعة للقابضة الكيماوية ربحت نصف مليار جنيه

نجحت 7 شركات تابعة للقابضة للصناعات الكيماوية فى زيادة أرباحها بنسب تتراوح من 20% إلى 550%.

ووفق المؤشرات المالية للشركات والتى تم اعتمادها مؤخرا فى الجمعيات العامة برئاسة السفير ياسر النجار، فإن أعلى الشركة نمت أرباحها هى شركة سيناء للمنجنيز، حيث ربحت 171 مليون جنيه فى العام المالى 2016-2017 مقابل أرباح بلغت 29 مليون جنيه عام 2015-2016.

وضاعفت شركة كيما أرباحها من 100.5 مليون جنيه إلى 208 ملايين جنيه، فيما زادت أرباح شركة المكس للملاحات من 16 مليون جنيه إلى 17.2 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى.

وربحت شركة النصر للملاحات نحو 27.3 مليون جنيه مقابل 12.5 مليون جنيه.

فيما بلغ صافى ربح شركة باتا 1.1 مليون جنيه مقابل 1.9 مليون جنيه، وبلغت أرباح شركة المحاريث والهندسة 17.2 مليون جنيه مقابل 14 مليون جنيه.

وقارب ربح شركة اليايات وصناعة مهمات النقل من التضاعف، حيث حققت 13.2 مليون جنيه مقابل 7.9 مليون جنيه العام المالى قبل الماضى.

ويتضح أن أرباح شركتى سيناء للمنجنيز وكيما ترجع إلى زيادة تصدير المادة الخام والمنتجات للخارج، وبالتالى استفادت من تحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار إلى 18 جنيها بدلا من جنيهات العام المالى قبل الماضى.

كما يتضح الضعف الكبير فى أداء شركات النصر للملاحات و المكس رغم امتلاكها أصول كبيرة مما يستدعى تغيير إدارة الشركتين لاعتبارات كثيرة تتعلق بإهمال الأصول وفشل التسويق وهو ما ينطبق على شركة باتا أيضا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا