اقتصاد / بوابة فيتو

أستاذ اقتصاد: دقة التعداد السكاني تمكن الدولة من اتخاذ قرارات سليمة

قال الدكتور حاتم القرنشاوي، أستاذ الاقتصاد والتمويل بجامعة الأزهر، إن التعداد السكاني يحصر كل البيانات الخاصة بالدولة مما يكون صورة كاملة أمام متخذي القرار لتمكينهم من اتخاذ الإجراءات السليمة.

وحول علاقة النمو الاقتصادي بالزيادة السكانية قال القرنشاوي في تصريحات لفيتو إن القوى البشرية إذا كانت مستهلكة سيؤثر ذلك بالسلب على معدلات التنمية الاقتصادية فيما تعد القوى البشرية المنتجة مؤشرات اقتصادية إيجابية تضيف للاقتصاد القومي.

وأكد أستاذ الاقتصاد أن الدولة ينبغي أن تنتهج إستراتيجية بناء على التعداد السكاني لاستغلال القوى البشرية وتحويلها إلى قوي منتجة قادرة على زيادة التصنيع والتصدير والتنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن السياسات التنموية لا يمكن وضعها إلا ببيانات حول حجم السكان وتوزيعهم الجغرافي وشرائحهم الاجتماعية...إلخ، مطالبا بمزيد من التطور في إجراء التعداد بما يوفر المعلومات الدقيقة.

وأشاد القرنشاوي بالتعداد الإلكتروني مقارنة بنظيره الورقي توفير الوقت والجهد على الدولة إضافة إلى زيادة دقة البيانات.

ويعد تعداد السكان 2017 أول تعداد إلكتروني في تاريخ التعدادات المصرية المنتظمة منذ عام 1882، وهو التعداد رقم 14 في تاريخها حيث سبقه 13 تعدادا كان آخرها في عام 2006.

و أجريت جميع التعدادات السابقة بأسلوب تقليدي يقوم على جمع البيانات بالمقابلات واستخدام الاستمارات الورقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا