اقتصاد / اليوم السابع

ننشر السيرة الذاتية لطارق فايد الرئيس الجديد لبنك القاهرة

يقوم طارق فايد، الرئيس الجديد لبنك القاهرة، والذى سيتولى مهام عمله رسميا فى بداية يناير 2018، بالإشراف على العديد من إدارات الرقابة والإشراف بالبنك المركزى المصرى كان آخرها الإشراف على كل من إدارات الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية، تجميع مخاطر الائتمان والمخاطر الكلية.

انضم فايد إلى البنك المركزى المصرى عام 2008 فى إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفى وتولى العديد من الملفات لتطوير قطاع الرقابة والإشراف لتتماشى مع أفضل الممارسات الرقابية العالمية والعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط لتصبح جزءا أساسيا من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزى.

شارك فايد خلال تلك الفترة فى إعداد العديد من التعليمات الرقابية التى ساهمت بشكل كبير فى الحد من المخاطر التى تعرض لها القطاع المصرفى وكذلك تطبيق مقررات بازل 3، كما قام بالعمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالى لجمهورية العربية عام 2016 .

 قام طارق فايد بتمثيل البنك المركزى المصرى فى العديد من المنظمات الإقليمية و الدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية، فريق عمل الاستقرار المالى بصندوق النقد العربي، بنك PTA)) الزراع التمويلى لمجموعة الكوميسا، اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) كما شارك فى مفاوضات صندوق النقد الدولي.

يشغل طارق فايد حالياً منصب عضو مجلس إدارة من ذوى الخبرة فى كل من شركة الاستعلام الإئتمانى (ISCORE) وبنك المصرف العربى الدولى وعضو الجمعية العامة للشركة القابضة للكهرباء وعضو للجنة القومية لاسترداد الأموال، شغل طارق فايد سابقاً عضو مجلس إدارة شركة بنوك مصر وبنك المصرف المتحد والبنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، كما حاضر فى العديد من الندوات والمؤتمرات المقامة بالمعهد المصرفى المصرى و جهات أخرى.

ولذا طارق فايد خبرة مصرفية تزيد عن 28 عاماً فى القطاع المصرفى حيث عمل بالعديد من المؤسسات العالمية و المحلية داخل مصر و خارجها، حيث رئس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربى الدولى من 2006-2008 و مجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية (مجموعة سيتى بنك سابقاً) من 2004-2006، كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل و الاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بستى بنك من 2000-2004 كما أن آخر منصب يشغله قبل الانضمام لسيتى بنك هو مدير أول لقطاع التمويل والاستثمار بالبنك المصرى الأمريكى.

جدير بالذكر أن طارق فايد خريج كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1989 قد حصل على العديد من الشهادات المعتمدة فى مجال الائتمان و ادارة المخاطر. وأيضاً على العديد من الدورات التدريبية من العديد من المؤسسات الدولية مثل: بنك التسويات الدولية (BIS)، بنك الاحتياطى الفيدرالى، معهد الاستقرار الماليى (FSI)  والبنك المركزى الألمانى وجهات أخرى متعددة.

وقال مصدر مصرفى مسؤول، لـ"اليوم السابع"، إن مجلس إدارة بنك القاهرة بتشكيله الجديد، سوف يجتمع خلال الأسبوع الحالى، لتحديد القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة خلال الـ3 أشهر القادمة، خلال الفترة من 1 أكتوبر 2017، وحتى 31 ديسمبر 2017، وهى الفترة الانتقالية لتولى طارق فايد، مهام منصبه الجديد كرئيس لمجلس إدارة ثالث أكبر البنوك الحكومية، من حيث إجمالى الأصول، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم إقرار تولى محمد مشهور، منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة باعتباره أكبر أعضاء مجلس الإدارة سنًا.

كان "اليوم السابع"، انفرد قبل أيام، بقائمة ترشيحات مجلس إدارة بنك القاهرة ضمت كلا من طارق السيد هاشم فايد "طارق فايد"، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع الرقابة والإشراف، لمنصب رئيس مجلس إدارة البنك، خلفًا لمنير الزاهد، ومحمد مشهور لمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة "تنفيذى"، وعمرو الشافعى لمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة "تنفيذى" والذى يشغل رئيس قطاع ائتمان الشركات بالبنك الأهلى المصرى، والمهندس تامر سالم عضو مجلس إدارة البنك "غير تنفيذى" والذى يشغل رئيس مجلس إدارة شركة برايم.

كما ضم التشكيل الدكتور رامى البرعى عضو مجلس إدارة بنك القاهرة "غير تنفيذى" والذى يشغل الشريك الإدارى لمكتب البرعى وشركاه، ووائل زيادة عضو مجلس إدارة بنك القاهرة "غير تنفيذى" والذى كان يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس للتمويل خلال الفترة من 2014-2016، وأشرف بكرى عضو مجلس إدارة للبنك "غير تنفيذى"، والذى يشغل منصب العضو المنتدب لشركة يونيليفر مشرق، وآمال عصمت عضو مجلس إدارة غير تنفيذى والتى كانت تشغل مدير إدارة المخاطر بمجموعة سيتى للأسواق العالمية بالإمارات خلال الفترة من 2007-2016، ومحمد النواوى عضو مجلس إدارة غير تنفيذى، والذى يشغل الشريك الرئيسى والمؤسس مكتب بارتنز للاستشارات القانونية، والعضو المنتدب الأسبق للشركة المصرية للاتصالات من 2012-2015.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا