خبير: طرح الشركات الحكومية بالبورصة خصخصة كاملة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

برلماني: طرح شركات قطاع الأعمال في البورصة خصخصة مقنعة

قال محمد دشناوي خبير أسواق المال: إن طرح الشركات الحكومية للاكتتاب في البورصة، خصخصة كاملة سواء كان الطرح كليا أو جزئيا أو كانت عملية البيع طرح للجمهور أو للشركات، المشتريين محليا أو الأجانب.

وأضاف دشناوي لـ"فيتو"، أنه في كل الأحوال ستقل ملكية الدولة للأصل وبالتالي يقل الناتج منه سواء كان ذلك إيجابيا في صورة أرباح أو سلبيا في صورة خسائر بالإضافة لنقل جزء من المنتج المقدم للجمهور أو للتصدير لجهات أخرى.

وأضاف خبير أسواق المال، أن الخصخصة الجزئية هي أن تتخارج بجزء بسيط من الملكية وتحافظ الدولة على إدارة الأصل وتصبح شريكا في الأسواق وليس مراقبا يمتاز بالحيادية ولا تطبق الراسمالية وكذلك لا تتخلص من المشكلات الخاصة بالمال العام في شركات الدولة.

وحذر دشناوي قائلا: إن الخصخصة كليا تمثل طرح الحصة الحاكمة بشركات المال العام أو الشركة بالكامل بالبورصة وتلك خصخصة مكتملة الأركان فلا فرق بين البيع لشخص واحد أو عدة أشخاص، منوها لخطر الفساد وانعدام الشفافية في حماية أموال الشعب خلال تقييم الشركات المباعة.

وشدد خبير أسواق المال على ضرورة البدء بالتخلص من الشركات الخاسرة بدراسة جدوى وتحديد القرار الأكثر إفادة لتحقيق أكبر عائد دون تقيد بطريقة بيع الأصل وتخطي مشكلات الماضى ليس بعمل عكسها وإنما بتقنين مواطن الفساد والغش والتلاعب خاصة، مشيرا إلى أن الخصخصة شيء جيد كأحد أهداف الراسمالية في أن تترك الدولة الإنتاج وتركز على الرقابة وتحقيق العدالة الاجتماعية والأمن ومنع الاحتكار، ملمحا إلى أن نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك شوه الخصخصة وأخرجها من أهدافها وترك مفاسد التطبيق مما جعلها كلمة مشبوهة على عكس الحقيقة.

كان وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي، قال إن قيمة الحصة التي سيتم طرحها من الشركة الشرقية للدخان في البورصة ستصل إلى نحو 2.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الحكومة ستطرح حصصًا من شركات أخرى مدرجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق