شعبة الأرز: قرار الاستيراد «صائب» ونحتاج 250 ألف طن لتغطية الاستهلاك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أشاد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بقرار فتح باب استيراد الأرز، واصفا إياه بأنه "جيد وصائب".

وأضاف شحاتة لـ"فيتو" أن هذا القرار يساهم في تحقيق عدة مكاسب منها تشغيل مضارب الأرز، وتحقيق توازن في الأسعار بالسوق بين الأرز المحلى والمستورد، موضحا أنه إن أراد بعض ضعاف النفوس إخفاء سلعة الأرز فسيكون البديل متاحًا، لافتا إلى أن هذا أسوة ببعض المحاصيل الزراعية الأخرى فمنها ما هو محلى ومستورد.

وقال إن باب استيراد الأرز الأبيض كان قائما بالفعل، والقرار الصادر يتيح استيراد الأرز الشعير أيضا والذي كان ممنوعا مما سوف ينعكس إيجابيا على قطاع المضارب، موضحا أن هذا الأمر لن ينعكس سلبيا على مصلحة الفلاح المصرى، ونأمل مستقبلا في تصدير الأرز الشعير.

وأشار شحاتة إلى أن حجم استهلاك الأرز يصل إلى 3 ملايين طن سنويا، لافتا إلى أن تم زراعة مليون و100 ألف فدان هذا العام ما ينتج 4 ملايين و200 ألف طن أرز شعير، يعطى 2 مليون و750 ألف طن أرز أبيض تقريبا، لافتا إلى أن ما نحتاجه لتغطية حجم الاستهلاك المحلى 250 ألف طن أرز بما يساوى 400 ألف طن أرز شعير، بقيمة 125 مليون دولار كحد أقصى.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وافق على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق محصول الموسم الجديد ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة، كما طبقت الحكومة ممثلة في وزارة الرى بتقليص مساحة الأرز هذا الموسم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق