تعرف على أهمية مادة Graphene المستخدمة بمحرك السيارات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرف على قوة محرك «ألفا روميو ستيلفيو»

تستخدم شركة فورد مادة الغرافين Graphene، تحت غطاء محرّكات السيارات، هذه المادة النانوية ثنائية الأبعاد، في مكونات السيارات.

وكانت مادة الغرافين أثارت مؤخرًا الكثير من التشويق في قطاع صناعة السيارات في استخدامات الطلاء والبوليمرات والبطاريات.

ويعتبر بعض المهندسين أن الغرافين هي "المادة المعجزة"، بحيث أنها أقوى بـ200 مرة من الفولاذ وهي من أبرز المواد الموصّلة في العالم كما تعزل الصوت بكفاءة كبيرة وهي رفيعة للغاية وفائقة المرونة، لا يمكن اعتبار مادة الغرافين مُجدية اقتصاديًا لكل الاستخدامات.

تمكّنت فورد، بالتعاون مع Eagle Industries وXG Sciences، من اكتشاف طريقة لاستخدام كميات ضئيلة في أغطية سكك ضخ الوقود، وأغطية المضخّات وأغطية المحرّك الأماميّة من أجل تعزيز منافعها إلى أقصى حد.

وتمكن العلماء من عزل الغرافين للمرة الأولى سنة 2004، لكن الإنجازات المتمثلة استخداماتها ما زالت جديدة نسبي،. أجريت التجرِبة الأولى لعزل الغرافين باستخدام قلم الرصاص، الذي يحتوي على الغرافيت، وشريط لاصق، وتم استخدام الشريط اللاصق لاستخراج طبقات من الغرافيت لابتكار مادة ذات طبقة واحدة - الغرافين. فازت هذه التجرِبة بجائزة نوبل سنة 2010.

وبدأت فورد سنة 2014 بالعمل مع الموردين لدراسة هذه المادة وكيفية استخدامها بإجراء التجارِب على قطع السيارات مثل أغطية سكك ضخ الوقود، وأغطية المضخات وأغطية المحرك الأمامية. وفي العادة، تؤدي محاولات تخفيض الوزن داخل مقصورات السيارات إلى إضافة المزيد من المواد والوزن، بخلاف الغرافين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق