وسائل إعلام فرنسية تبرز منافسة الفيلم المصري "يوم الدين" في مهرجان كان

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أبرزت وسائل إعلام فرنسية، مشاركة الفيلم المصري "يوم الدين" من إخراج وتأليف أبوبكر شوقي في مسابقة مهرجان "كان" السينمائي الدولي في نسخته الـ 71، والمقام خلال الفترة من 8 إلى 19 مايو الجاري.

وذكرت القناة الإخبارية الأولى في فرنسا، اليوم الأربعاء، أن الفيلم المصري، الذي ينافس على جائزة السعفة الذهبية ضمن 21 عملا آخر، قد يحقق مفاجأة جيدة في نسخة المهرجان هذا العام.

فيما ذكرت صحيفة "لوبوان" أن أبوبكر شوقي من أب مصري وأم نمساوية وينتمي لجيل جديد من المخرجين ويمثل أمل السينما المصرية، وأبرزت مسيرته الفنية من خلال عمله كمساعد مخرج في عدد من الأفلام في مصر حيث أنهى دراسته قبل أن يسافر إلى نيويورك.

ومن جانبها، تحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن "عودة مصر الكبيرة" لمهرجان كان بفيلم "يوم الدين" فيما أكد موقع "كولتور بوكس" الثقافي، أن رواد الإنترنت ساهموا في دعم إنتاج الفيلم من خلال حملة أطلقت في عام 2015.

يشار إلى أن "يوم الدين" أول فيلم مصري يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، و يروي قصة رجل قبطي نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، من بطولة راضي جمال وأحمد عبدالحافظ، وتعاون فيه شوقي مع مدير التصوير الأرجنتيني فدريكو سيسكا.

وكانت فعاليات مهرجان "كان" انطلقت، مساء الثلاثاء، بعرض فيلم "الجميع يعلم" وهو فيلم ناطق بالإسبانية، للمخرج الإيراني أصغر فرهادي ومن بطولة النجمين بينيلوبي كروز وخافيير بارديم، و لجنة تحكيم هذه الدورة تترأسها الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت الملتزمة بالقضايا النسوية.
ويشارك فيلمان عربيان أيضا خارج المسابقة الرسمية، لكن ضمن اختيارات المهرجان، في قسم "نظرة ما" وهما "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك و"قماشتي المفضلة" للسورية غايا جيجي، وفي قسم "أسبوعا المخرجين" الموازي سيعرض فيلم "ولدي" للتونسي محمد بن عطية، إضافة إلى سلسلة أفلام قصيرة تحت برنامج "المصنع التونسي".

وتشارك السعودية بشكل رمزي خارج المسابقات مع عرض تسعة أفلام قصيرة وتنظيم لقاءات مهنية.

ولأول مرة تشارك فلسطين بجناح خاص في مهرجان "كان" هذا العام بالشراكة مع القنصلية الفرنسية بالقدس ومؤسسة الفيلم الفلسطيني، وسيسلط الضوء على النشاط البارز للسينما الفلسطينية وإنجازاتها خلال العقود الماضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق