عبد السلام موسى يختار "قناع الغوص والفراشة" ضمن علامات سينمائية بالبانوراما

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اختار مدير التصوير عبد السلام موسى فيلم "قناع الغوص والفراشة" للمخرج جوليان شنابل، ضمن عروض علامات سينمائية هو أحد أقسام البانوراما التى تهتم بعرض أفلام أثرت فى مسيرة ثلاثة صناع أفلام مصريين، ويلى عرض الفيلم فى سينما زاوية مناقشة موسى.

قناع الغوص والفراشة إنتاج فرنسى عام 2007 إخراج جوليان شنابل، بطولة ماتيو ألماريك، إيمانويل سانييه، مارى-جوزيه كروز، ويدور حول "جان دومينيك بوبى"، الذى يعمل رئيسًا لتحرير مجلة الموضة البارزة (إل)، يصاب بسكتة دماغية قاسية فى عمر الثلاثة والأربعين، نتج عن التلف الذى لحق بخلايا مخه إصابته بمتلازمة المُنحبِس؛ التي تجعله مشلولًا بشكل شبه كامل فيما عدا استطاعته للتواصل باستخدام جفنى عينيه، يملى "بوبى" مذكراته بواسطة طريقة التعبير الوحيدة المتاحة إليه.

الفيلم حاصل على جائزة أفضل مخرج، جائزة فولكين للفنان التقني بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠٠٧،  وجائزة الجمهور بمهرجان سان سيباستيان السينمائى الدولى 2007، وجائزة أفضل مخرج، وأفضل فيلم ناطق بالأجنبية فى مسابقة جولدن جلوبز 2008.

عبد السلام موسى مصور سينمائي حائز على العديد من الجوائز. تخرج موسى في المعهد العالى للسينما عام ٢٠٠٧، وحازت الأفلام التى نفذها خلال فترة دراسته على العديد من الجوائز، التحق بعد ذلك بمخيم مواهب مهرجان برلينالى فى نفس العام؛ وساعده ذلك على خلق جسور مع ساحة صناعة السينما الدولية.  بعد عمله كمساعد تصوير للمصور السينمائى المصرى الشهير طارق التلمسانى بوقت قصير، بدأ موسى مشواره المهني كمصور سينمائي في سن مبكرة نسبيًا؛ حيث قام بتصوير أول فيلم طويل له في سوق السينما التجارية في سن الرابعة والعشرين. منذ ذلك الحين قام بتصوير العديد من الأفلام الطويلة؛ منهما فيلمين قام بتصويرهما مستخدمًا أفلام ٣٥ مم، وصور موسى أيضًا 4 مسلسلات جماهيرية، وبضعة أفلام قصيرة، والعديد من الدعايات التليفزيونية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق