أخبار عاجلة
اهداف مباريات اليوم الخميس 18 _ 4 _ 2024 بدورى Nile -

مدير أوقاف الأقصر يعلن موعد افتتاح مسجد النور الإسلامى بالمريسالأحد 21/يناير/2024 - 02:02 م كشف الشيخ سيد محمد عبدالدايم مدير مديرية الأوقاف بمحافظة الاقصر،عن افتتاح مسجد جديد بإدارة أوقاف الطود ،وذلك يوم الجمعة القادم الموفق 26-1-2024

مدير أوقاف الأقصر يعلن موعد افتتاح مسجد النور الإسلامى بالمريسالأحد 21/يناير/2024 - 02:02 م كشف الشيخ سيد محمد عبدالدايم مدير مديرية الأوقاف بمحافظة الاقصر،عن افتتاح مسجد جديد بإدارة أوقاف الطود ،وذلك يوم الجمعة القادم الموفق 26-1-2024
مدير أوقاف الأقصر يعلن موعد افتتاح مسجد النور الإسلامى بالمريسالأحد 21/يناير/2024 - 02:02 م
كشف الشيخ سيد محمد عبدالدايم مدير مديرية الأوقاف بمحافظة الاقصر،عن افتتاح مسجد جديد بإدارة أوقاف الطود ،وذلك يوم الجمعة القادم الموفق 26-1-2024

كشف الشيخ سيد محمد عبدالدايم مدير مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، عن افتتاح مسجد جديد بإدارة أوقاف الطود، وذلك يوم الجمعة القادم الموافق 26 /1 /2024.

وأوضح مدير مديرية الأوقاف أن افتتاح مسجد النور الإسلامى بالمريس بالطود من المساجد التى تم الانتهاء من  بنائها وتشييدها، وذلك بحضور كوكبة من قيادات الدعوة بالمديرية وإدارة الطود.

ويأتي ذلك في إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى  لوزارة الأوقاف المصرية تحت رعاية  الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

Advertisements


وزارة الأوقاف 
الوقف الخيري الإسلامي: هو نظام إسلامي الغرض منه حبس العين، على ألا تكون مملوكة لأحد من الناس، وجعلها في حكم ملك الله تعالى، والتصدق بريعها على جهات البر والتقوى. والوقف أصله الشرعي هو صدقة جارية المراد منها استدامة الثواب والتقرب من الله، عن طريق دوام الإنفاق في وجوه البر والخبرات والمنافع العامة على اختلاف أنواعها وتعدد مجالاتها.

 

نشأة هيئة الأوقاف المصرية

ويرجع تاريخ إنشاء هيئة الأوقاف إلى عام 1251 هـ - 1835 مـ عندما أصدر محمد علي باشا أمرًا بإنشاء "ديوان عمومي للأوقاف" وتحددت اختصاصات ذلك الديوان بموجب لائحة رسمية صدرت بتاريخ 8 ذي الحجة 1252 هـ - 1836 مـ، وذلك تحت عنوان "لائحة ترتيب عملية الأوقاف بالثغور والبنادر"، ثم أمر محمد علي بإلغاء هذا الديوان عام 1253 هـ - 1837 مـ. وفي 11 رجب 1267 هـ - 1851 مـ أمر عباس باشا الأول بإعادة ديوان عموم الأوقاف وأصدر أمرًا آخر لتنظيم عمل الديوان، واستمرت تلك اللائحة سارية حتى عام 1895 مـ وفي عام 1913 مـ تم تحويل الديوان إلى نظارة "وزارة". وفي عام 1953مـ صدر القانون رقم 247 لسنة 1935 الذي قضى بنقل الإشراف على المساجد الموقوف عليها وقفًا خيريًًَّا إلى وزارة الأوقاف، ثم صدر القانون رقم 157 لسنة 1960مـ الذي قضى بضم جميع المساجد الأهلية للوزارة.

 

الإدارة الهندسية في هيئة الأوقاف المصرية بالإسكندرية

وتهتم هيئة الأوقاف المصرية بإدارة المشروعات الاستثمارية والأراضي الوقف والاستفادة من العائد المادي منها، ويكون للإدارة الهندسية بها دور التخطيط والإشراف فقط دون التنفيذ، وتترك التنفيذ لشركات المقاولات التي تتعاقد معها في صورة مناقصات وتعاقدات سواء في تنفيذ المشروعات الجديدة أو القيام بأعمال الصيانة في المشروعات الموجودة من قبل ويكون هذا الإشراف من خلال لجان من الإدارة الهندسية بالهيئة. والجدير بالذكر هنا أن الإدارة الهندسية لمديرية الأوقاف - وهي المختصة بشئون المساجد والدعاة - يكون بها لجان إشراف على أعمال الصيانة التي تتم في المساجد، وقد تشترك تلك اللجان مع لجان أخرى من وزارة الثقافة إذا تمت أعمال صيانة لمساجد مسجلة كأثر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*