أكلات ممنوعة لمريض الكبد في إفطار رمضان (فيديو)الجمعة 15/مارس/2024 - 04:00 م يبحث العديد من مرضى الكبد بأشكاله المختلفة عن إمكانية صيامهم في شهر رمضان الكريم، وكذلك عن شكل النظام الغذائي الصحيح الذي سيضمن لهم صيامًا سهلًا ومريح.

يبحث العديد من مرضي الكبد بأشكاله المختلفة عن إمكانية صيامهم في شهر رمضان الكريم، وكذلك عن شكل النظام الغذائي الصحيح الذي سيضمن لهم صيامًا سهلًا ومريح.

هناك العديد من أنواع أمراض الكبد المختلفة التي يمكن علاج بعضها من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة بينما قد يتطلب البعض الآخر تناول دواء مدى الحياة للتحكم فيه.

وتستعرض "فيتو" في التقرير التالي النظام الغذائي السليم لمرضى الكبد في شهر رمضان المبارك ومن منهم يستطيع الصيام ومن يمنع عن ذلك تمامًا.

Advertisements

أمراض الكبد

قال الدكتور محمد صالح، أستاذ الكبد وعميد معهد الكبد والجهاز الهضمي، أنه ينصح مرضى الكبد بالابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة هذا بالإضافة إلى عدم استخدام كميات كبيرة من الملح وكذلك الحفاظ على الوزن المعتدل والابتعاد عن السمنة، مؤكدًا ان كل هذه تعد عوامل خطر على مرضى الكبد والتي يمكن ان تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

الأكل الممنوع على مرضى الكبد في رمضان

وأضاف أنه يوجد عدد من الأطعمة التي تكون سببًا لحدوث العديد من المشاكل لمرضى الكبد، منها؛ ذات التوابل الكثيرة والحريفة والقهوة والمياه الغازية قد تكون سبب إزعاج كبير لمرضى الكبد وكذلك الجهاز الهضمي.

2d6db29981.jpg

مرضي الكبد الممنوعين من صيام في رمضان

وتابع حديثه بأن مرضي الكبد هو نطاق واسع من الوصف حتى نقول من له الصيام ومن يمنع منه، فإذا كان شخص ما مصاب بالتهابات بسيطة في الكبد او دهون على الكبد لا يمنع الشخص من الصيام ولكن بالنسبة لمريض التليف المتقدم لا يسمح له بالصيام نهائي.

أعراض الكبد الدهني

يطلق على مرض الكبد الدهني لقب المرض الصامت وذلك لأن الشخص قد لا يعاني من أي أعراض، حتى مع تقدم المرض.

1edd93b3b3.jpg

ومع ذلك، يمكن لمرض الكبد الدهني أن يؤدي إلى تضخم الكبد وعندما يحدث هذا قد يسبب الألم أو عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن وهي المنطقة الواقعة بين الوركين والصدر.

ويمكن أن تشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

فقدان الشهية

الشعور بالغثيان أو القيء

فقدان الوزن

التعب

تليف الكبد

تليف الكبد هو أخطر مرحلة من أمراض الكبد، ويحدث هذا عادةً عندما يحل النسيج الندبي محل أنسجة الكبد السليمة.  يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد.

مع تقدم تليف الكبد، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

حكة في الجلد

كدمات أو نزيف

مشاكل في الذاكرة وارتباك

تورم في القدمين أو أسفل الساقين

الانتفاخ

اليرقان، وهو عندما يتحول لون جلد الشخص وعينيه إلى اللون الأصفر

ويمكن أن يكون تليف الكبد مهددًا للحياة، ويجب على الشخص طلب المساعدة الطبية.

a5f5244ad3.jpg
امراض الكبد، فيتو

أعراض التهاب الكبد

وتشمل أعراض الكبد الملتهب ما يلي:

التعب المستمر

اليرقان (حالة تجعل جلدك وبياض عينيك يتحول إلى اللون الأصفر)

الشعور بالشبع بسرعة بعد تناول الوجبة

الغثيان

القيء

ألم في البطن

من الممكن أن تصاب بالتهاب الكبد بسبب الإفراط في تناول الكحول، ويمكن أيضًا أن يتورم الكبد بسبب معالجة الكثير من السموم الأخرى، مثل الكميات الزائدة من عقار الاسيتامينوفين أو المكملات الغذائية والأدوية الأخرى.

تليف الكبد

تليف الكبد هو تكوين أنسجة ندبية على الكبد بسبب إدمان الكحول أو التهاب الكبد، ويعد التهاب الكبد أحد الآثار الجانبية لتليف الكبد، النسيج الندبي يجعل من الصعب على الكبد أن يعمل بشكل طبيعي ويمكن أن يكون هذا المرض مهددًا للحياة عندما يصل إلى مرحلة متقدمة من الصعب التراجع عن الأضرار الناجمة عن تليف الكبد ومع ذلك، فإن طلب المساعدة من الطبيب قد يكون قادرًا على الحد من المزيد من الضرر للكبد

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طريقة عمل كيكة البرتقال، باحترافية في البيت بأقل التكاليفالثلاثاء 23/أبريل/2024 - 12:00 ص طريقة عمل كيكة البرتقال، في البيت، من وصفات الكيك المميزة بطعمها اللذيذ، والتي يفضلها بشكل خاص الأطفال الصغار، ويمكن لكل أم أن تصنع لأطفالها ولأفراد أسرتها كيكة البرتقال الهشة اللذيذة في البيت بكل سهولة، دون تكاليف ترهق الميزانية، بدلا من شراء تحلية جاهزة. طريقة عمل كيكة البرتقال وتقدم الشيف نشوة منصور
التالى لأقصى استفادة من فوائد الفيتامينات؟ "إليكم أفضل وقت لتناولها في اليوم"