اضبط مخالفة.. مستشفيات دمياط تخلو من جهاز قسطرة القلب

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تخلو 11 مستشفى عامة ومركزية بمحافظة دمياط من خدمات القسطرة والجراحة القلبية، إذ لا تتوفر هذه الأجهزة سوى بمركز القلب والجهاز الهضمى ومستشفى جامعة الأزهر بدمياط الجديدة، مما يضطر المرضى إلى اللجوء للمستشفيات الخاصة أو مستشفيات المنصورة وبورسعيد والقاهرة والإسكندرية لإجراء عملية قسطرة، نظرا للزحام الكبير الذى تشهده مستشفى جامعة الأزهر بدمياط الجديدة والتعطل الدائم لجهاز قسطرة القلب بمستشفى الجهاز الهضمى.

فيما أظهر تقريرا الجهاز المركزى للمحاسبات والتعبئة والإحصاء الشهر الماضى عن عدم وجود أجهزة قسطرة بالمستشفيات العامة والمركزية بدمياط، فضلا عن تعطل جهاز قسطرة القلب الوحيد بمركز القلب والجهاز الهضمى، فضلا عن طول قائمة الانتظار بمستشفى جامعة الأزهر.

وتظهر المعاناة التى يتكبدها المواطنون عندما يحتاج المريض لإجراء تلك القسطرة إذ يضطر للذهاب للمستشفيات الخاصة أو الانتظار لفترات طويلة حتى يأتى دوره فى قائمة الانتظار بمستشفى جامعة الأزهر. 

وتشير لبنى إسماعيل "موظفة"، أنها تنتظر منذ أكثر من 8 أشهر دورها لإجراء القسطرة نظرا لأن جهاز القسطرة بمركز القلب والجهاز الهضمى دائم الأعطال وهناك نقص شديد فى المستلزمات وكل هذا يصب فى مصلحة المستشفيات والمراكز الخاصة.

وتباينت آراء الجهات المختصة حول أهمية وجود وحدة قسطرة قلبية فى مستشفيات الصحة بدمياط ففى الوقت الذى أكد فيه عدد من الأطباء أهمية وجود مثل تلك الوحدة للتخفيف على المرضى عناء التحويل والانتظار لتحديد موعد جديد، وأكد مسئولو الصحة أن توفير مثل هذه الخدمة الطبية يتطلب تجهيزات وكوادر طبية مدربة وموارد مالية عالية. 

يقول الدكتور أحمد البلتاجى أمين عام نقابة أطباء دمياط ومدير عام مستشفى دمياط التخصصى إن تكلفة جهاز قسطرة القلب تصل إلى حوالى 4 ملايين جنيه، ويوفر جميع عمليات قسطرة القلب وتركيب الدعامات وتسليك الشرايين والقسطرة الاستكشافية والعلاجية. مؤكدا أن مستشفى دمياط التخصصى فى حالها تلقيه هذا الجهاز عن طريق الجهود الذاتية فبإمكانه تشغيله بكفاءة عالية حيث يوجد مكان بالمستشفى كما يوجد الاطقم الطبية المتخصصة.

ويوضح البلتاجى أن جهاز والقسطرة القلبية هى إجراء طبى للكشف عن شرايين القلب بطريقة التصوير الشعاعى وهى عملية بسيطة تجرى عن طريق شريان فى الفخذ أو الساعد وتجرى تحت البنج الموضعى وبدون ألم.

من جانبها أكدت النائبة إيفيلن متى عضو مجلس النواب أنها تقدمت ببيان عاجل إلى وزير الصحة بشأن تعطل جهاز القسطرة الموجود بالجهاز الهضمى ومركز القلب بمستشفيات دمياط، وطالبت بوضع حد لمعاناة المرضى مع مركز القلب والجهاز الهضمى. 

وأشارت إلى أن هناك حالة من اللامبالاة بصحة المرضى ومعاناتهم المرضية وحاجتهم لإجراء جراحات القسطرة والدعامات. مضيفة من المؤسف أن يكون المستشفى الحكومى الوحيد بدمياط الذى يتوافر فيه الجهاز دائم الاعطال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق