الارشيف / محافظات / اليوم السابع

بالصور.. مبادرات نظافة شوارع الإسماعيلية تتحول لوظيفة فى تدوير المخلفات

بدأت مبادرات شعبية فى حملات نظافة بشوارع مدينة الإسماعيلية تتحول إلى وظيفة بأجر كامل، والفكرة لشاب قرر تحويل المبادرة إلى عمل كامل وشركة لا تتبع طريقة عمل شركات الجمع السكنى المتعاقدة مع ديوان المحافظة.

 

بدأت قبل عامين مباردات للجمع السكنى للقمامة بمحافطتى بورسعيد والإسماعيلية، ولكن التجربة تباطئ إيقاعها بعد إلغاء الوزارة ودمجها مجددا فى وزارة الإسكان، وبسبب تأخر حصول الشركات المتعاقدة مع ديوان المحافظة على مستحقاتهم، مما تسبب فى تراكم القمامة بالشوارع بشكل أكبر من قدرة عمال النظافة فى الأحياء.

 

كريم البيومى شاب عمل فى شركة متعاقدة مع ديوان الإسماعيلية لجمع القمامة ولكنه كان يشغله هاجس آخر، هو إعادة تدوير هذه المخلفات وتغيير نظرة المجتمع إلى مخلفات المنازل والنظر إلى قيمتها.

 

وقال كريم لـ "اليوم السابع" "كنت أعمل متطوعا فى مبادرات للنظافة بعدها بدأت العمل فى شركة نظافة خاصة، ولم استطع العمل بنفس الطريقة القديمة وأكون مجرد جامع للقمامة من الشارع ولكن كان هدفى تغيير طريقة التفكير البيئية للمجتمع".

 

وأضاف أنه قرر أن يعمل بمفرده وتكوين شركة صغيرة لتكنولوجيا جمع وتدوير المخلفات وهى نتاج ريادة أعمال الشباب والتى توازى وتعمل على خطة التنمية المستدامة فى البعد البيئى 2030.

 

وقال إن محافظة الإسماعيلية تملك مصنعا لتدوير المخلفات المنزلية، ولكنه يحتاج للعمل وإلى شركات نظافة تعمل على نقل القمامة من الشوارع إلى المصنع الذى توقف عن استكمال إنشاءاته عام 2011، وأعيد العمل عليه عام 2014، وبدأ حاليا فى إنتاج بدائل للفحم.

 

وأوضح كريم البيومى، أن المبادرات الحالية للجمع المنزلى للقمامة وفصلها من المنبع هو طريقة لتغيير طريقة التفكير، نحن نخاطب الناس مباشرة، ولكننا فى الحوار المباشر معهم نحاول إخراج المخلفات القابلة لدى المواطنين ودر دخل لهم أيضا، وبالتدريج سيتحول اسمها إلى مخلفات بدلا من الزبالة".

 

مبادرة لتدوير مخلفات المنازل - الصور ليست خاصة (2)
مبادرة لتدوير مخلفات المنازل

 

مبادرة لتدوير مخلفات المنازل - الصور ليست خاصة (3)
مبادرة لتدوير مخلفات المنازل 

 

 

مبادرة لتدوير مخلفات المنازل - الصور ليست خاصة (6)
مبادرة لتدوير مخلفات المنازل 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا