مكتبة الإسكندرية تطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودى لشعر العامية والدراسات النقدية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الدكتور حسن راتب؛ رئيس مجلس إدارة قناة المحور، جائزة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى لشعر العامية والدراسات النقدية، وهذا لما للشاعر الكبير من إسهام فى العامية المصرية، فى مختلف جوانب الإبداع من شعر ونقد وجمع للتراث وحوار درامى وأغانٍ تغنى بها أشهر مطربى الوطن العربي.

وتنقسم الجائزة إلى فرعين؛ الأول لجائزة شعر العامية، ويجب أن يكون الديوان المتقدم مطبوعًا وبالعامية المصرية، وأن تكون الطبعة الأولى من الديوان قد صدرت بداية من عام 2017 وحتى 2019، وألا يقل عمر الشاعر عن 20 عامًا ولا يزيد عن 40 عامًا فى 31/1/2019. ويجب أيضًا ألا يكون الشاعر قد سبق له الفوز بالمركز الأول فى أى مسابقة أخرى لشعر العامية خلال خمس سنوات سابقة، وأن يتقدم الشاعر بديوان واحد فقط له، ويرفق مع الديوان تعريف بالشاعر ووسائل التواصل معه.

ويخصص الفرع الثانى لجائزة الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية فى شعر عبد الرحمن الأبنودي، وألا تكون الدراسة منشورة من قبل، ولا تقل الدراسة النقدية عن 20 ألف كلمة، ولا تزيد عن 40 ألف كلمة. ويجب أن تسلم الدراسة النقدية فى نسخة ورقية وأيضا نسخة منها على (C.D)، ويرفق مع الدراسة أيضًا تعريفًا بالباحث ووسائل التواصل معه.

وتتلقى مكتبة الإسكندرية الأعمال لفرعى الجائزة بدءًا من اليوم 1 أكتوبر 2018م وحتى نهاية يناير 2019م، وتسلم الأعمال فى بيت السنارى لخمس نسخ من الديوان فى مجال الشعر أو نسخة ورقية واحدة فى مجال الدراسات النقدية. وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للفائزين فى ذكرى ميلاد الأبنودى يوم 11 إبريل 2019م، وتسلم الجوائز فى احتفال كبير فى ذكرى وفاة الأبنودى يوم 21 أبريل 2019م.

ويحصل الفائز الأول فى مسابقة شعر العامية على مبلغ خمسين ألف جنيه مصري، والفائز الأول فى مسابقة الدراسة النقدية على مبلغ ثلاثين ألف جنيه مصري، والفائز الثانى مبلغ عشرين ألف جنيه مصري، كما يتم نشر الدراستين فى كتابين ضمن سلسلة كتب تحمل اسم الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق