صور.. تفاصيل أول كلية لتخريج أخصائى "علوم ذوى الاحتياجات الخاصة" بجامعة بنى سويف

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حظيت جامعة بنى سويف كونها أول جامعة على مستوى مصر والوطن العربي، بافتتاح أول كلية لعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة، تلك الكلية التي تم تأسيسها لتمد المجتمع بكوادر بشریة مؤھلة علمیًا ومھنیًا باستخدام التقنیات الحدیثة في التعلیم تمكنھم من إجراء البحوث عالیة الجودة والتي تقابل الاحتیاجات المجتمعیة لذوي الاحتیاجات الخاصة؛ بما یؤھلھم للعمل في مجالات التربیة الخاصة سواء في المدراس أو المستشفیات أو الجمعیات المھتمة بذوي الاحتیاجات الخاصة داخل مصر وخارجھا.

الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف ، أكد لـ "اليوم السابع" ، أن الكلية هى أول كلية مختصة بهذا المجال على مستوى الشرق الأوسط والوطن العربي، موضحًا أن رؤية الكلية هي تخريج خريج معلم واختصاصى نفسى ملم بكافة متطلبات المهنة وأحداث الخبرات العلمية المتعلقة بذوى الإعاقة بتخصصاتها المختلفة وبكل التقنيات الحديثة التي تجعل منه معلمًا ومختصًا متميزًا وتؤهله للعمل في مجال التربية الخاصة سواء في المدارس أو المستشفيات النفسية أو الجمعيات الخاصة المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة داخل مصر وخارجها.

وأضاف رئيس جامعة بنى سويف ، أن رسالة الكلية تكمن في المساهمة في إعداد معلمين ومختصين مؤهلين يحملون شهادة البكاريوس في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصصاتها المختلفة، الدبلومة الخاصة، والماجستير، والدكتوراه في التربية الخاصة، ومنها العمل على إعداد القوى البشرية ذات الكفاءة العلمية والعملية اللازمة للعمل في المجالات التربوية والنفسية لذوى الاحتياجات الخاصة، تلبية حاجة المجتمع المصري من معلمى ومختصى ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصصاته المختلفة، وكذلك الارتقاء بالبحث العلمي في مجال التربية الخاصة.

وأضاف رئيس جامعة بنى سويف ، أن أقسام الكلية العلمية 6 أقسام للحصول على درجة البكاريوس وهي قسم الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، وصعوبات التعلم، والتفوق العقلى والمواهب الخاصة، والاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ بينما الأقسام المتعلقة للالتحاق بالدراسات العليا هي أقسام الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، والتفوق والموهبة والتوحد وصعوبات التعلم والتخاطب.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الكلية تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وذلك بعد اجتيازهم اختبارات القبول، كما تقبل الطلاب الوافدين من البلاد العربية ويخضعون للقوانين المنظمة لقبول الوافدين بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

وقال الدكتور منصور حسن :"يجوز الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا في بداية أي فصل دراسي خلال ثلاثة فصول دراسية "أول ـ ثان ـ صيفي" بالنسبة للالتحاق بالدبلومة الخاصة والعامة.

ولفت بالنسبة لمرحلة الماجستير أنه يتم قبول الطلاب من خريجي الكلية والكليات الأخرى بشرط حصولهم على درجة الدبلوم الخاصة في التربية الخاصة في تخصصات الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، الموهبة، اضطراب التوحد، اضطرابات اللغة والتخاطب، والأجهزة التعويضية بتقدير عام جيد أو ما يعادلها "C"على الأقل، وتوافر الشروط المنظمة لقبول الطلاب بدرجة الماجستير.

وأضاف الدكتور منصور حسن ، أنه سيتم قبول الطلاب بمرحلة الدكتوراه من خريجي الكلية والكليات الأخرى بشرط حصولهم على درجة الماجستير في التربية الخاصة في أحد التخصصات التي تمنحها الكلية "الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، الموهبة، اضطراب التوحد، اضطرابات اللغة والتخاطب، والأجهزة التعويضية".

وقال رئيس الجامعة، إن الكلية تضم مكاتب خدمية كشئون الخرجين، شئون التعليم والطلاب، قسم المشتريات، رعاية الشباب، قسم الشئون المالية، الوحدة الإدارية لشئون خدمة المجتمع.

كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة (1)

 

كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة (2)

 

كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة (3)

 

كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة (4)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق