"العلاقات الخارجية" بالنواب تبحث مع سفير أستراليا دعم العلاقات الثنائية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بحثت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة كريم درويش مع سفير استراليا بالقاهرة جلين مايلز الليلة الماضية سبل تعزيز التعاون والتنسيق الثنائى بشأن المصالح المشتركة فى المحافل الدولية واستثمار العلاقات المتميزة بين البلدين فى تدعيم علاقات التعاون من خلال مشاركة استراليا فى عملية التنمية الاقتصادية الجارية فى حاليا، والاستثمار فى مختلف المشروعات التى تطرحها الحكومة المصرية؛ والاستفادة من خبرة أستراليا فى قطاع الفحم والمناجم.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية عمق العلاقات الوثيقة بين مصر وأستراليا؛ وقال أن العلاقات الدبلوماسية بينهما بدأت منذ خمسينيات القرن الماضى وهناك حرص على تعزيز هذه العلاقات فى المجالات الأخرى خاصة فى المجالات الاقتصادية وتبادل الخبرات وزيادة الاستثمارات الاسترالية فى القطاعات التنموية المصرية الواعدة فى ظل بيئة الاستثمار المصرى التى باتت جاذبة سواء عبر حزمة الإصلاحات التشريعية فى القوانين ذات الصلة أو فيما يتعلق بالبنية التحتية المهيأة للاستثمار أو على مستوى انفتاح مصر على كافة الدول.

وعرض النائب كريم درويش ثوابت ومبادئ السياسة الخارجية المصرية تجاه قضايا المنطقة، وفى مقدمتها أن المبدأ الرئيس هو تحقيق الأمن والسلم والاستقرار فى المنطقة والتوصل لحلول للقضايا المثارة فى المنطقة خاصة القضية الفلسطينية من خلال حل دائم وشامل وعادل لتلك القضية وفق حل الدولتين والقرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى الجهود المصرية تجاه ملفات الهجرة واللاجئين؛ مؤكدا على التعامل الإخلاقى والإنسانى المصرى فى هذا الملف وأن مصر لم تنشىء معسكرات للاجئين كما فعلت دول آخرى رغم العبء الواقع على اقتصادها.

بدوره، أوضح أمين سر اللجنة النائب طارق الخولى أن مصر تشهد حالة من الاستقرار؛ مما يدعم جهودها للاضطلاع بمسئولياتها الإقليمية والعالمية وتوجهها لتعزيز كافة الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة.

 

من جهة أخري؛ التقى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجينى كارلوس إنثيسو، محافظ فلوريدا بجمهورية أوروجواى والوفد المرافق له.

وقال السجينى- فى تصريح للمحررين البرلمانين- أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن التقسيم الإدارى والإدارة المحلية، وملف إدارة المخلفات.. حيث تعد أوروجواى من الدول ذات العائد الاقتصادى المرتفع والناتج القومى بها يبلغ 52 مليار دولار، والتعداد السكانى لا يتجاوز 3 ملايين نسمة وبالتالى متوسط دخل الفرد فيها مرتفع حيث يصل إلى 15 ألف دولار فى العام.

وأشار إلى أن المناقشات تطرقت لآليات التبادل التجارى، وسبل فتح آفاق تعاون اقتصادى وتجارى ثنائى متوازن، ويكون بشكل متبادل لاسيما فى مجال الانتاج الزراعى والثروة الحيوانية.

وأضاف: اننا تناقشنا حول أهداف أورجواى من التبادل التجارى والإقتصادى ونقلنا لهم رؤيتنا".. لافتا إلى أن "فلوريدا" عقدت إتفاقية توأمة وتعاون مع محافظة الجيزة، لتوطيد أواصر الصداقة والتعاون وتنمية وتطوير وتعزيز العلاقات بين الدولتين، وكانت لديهم رغبة فى الاستماع لوجه نظر البرلمان، والذى على أساسه تم عقد اللقاء.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق