الرى ترفع الطوارئ القصوى لمواجهة موسم الأمطار والسيول

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى رفع درجة الاستعداد القصوى والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية على مستوى الجمهورية لمواجهة موسم الامطار والسيول للعام 2018/2019.

وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم، إنه فى إطار الاستعدادات لمواجهة موسم الأمطار والسيول والتدابير التي تجريها وزارة الموارد المائية والرى والمحافظات وكل الجهات المعنية للتعامل مع اية مستجدات خاصة بالأمطار والسيول وتفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على مدى جاهزيتها لإستقبال مياه السيول للعام الحالى 2018/2019.

فيما يخص حالة الطقس والأمطار، فقد شهدت منذ يوم الثلاثاء الموافق 16/10/2018 وحتى صباح اليوم الخميس الموافق 18/10/2018 مدينة سانت كاترين وبعض مدن العريش ورفح والشيخ زويد وبئر العبد سقوط امطار متوسطة لعدة مرات متكررة  ، مما أدى إلى وصول كميات مياه بسيطة للبحيرة رقم 1 بمنطقة النبي صالح بالمدينة.  كما تجمعت المياه فى الأماكن المنخفضة الموازية للطرق داخل المدينة وفى منطقة النبى هارون، إلا أنه لم يحدث أى تأثير للأمطار على الطرق أو المنشآت أو الأكمنة.

هذا وقد قام سد وادى الإسباعية بحى الإسباعية بمدينة سانت كاترين بحجز المياه التي هطلت على حوض وادي الإسباعية . والجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية و الرى قد انتهت من تنفيذ و افتتاح سد وادى الإسباعية في شهر يوليو الماضي ضمن منظومة حماية مدن محافظة جنوب سيناء من أخطار السيول، حيث يصل طول السد إلى 150 متر ويصل ارتفاعه إلى 6.5 متر بينما تصل سعة السد التخزينية  إلى 100 ألف متر مكعب و قد وصلت تكلفة تنفيذه حوالى  ٥٤٣٥٠٠٠ جنيه.

وقد توقفت الأمطار على معظم الانحاء وجارى التنسيق مع الجهات المعنية والمتابعة بالمحافظات لتشكل فريق عمل واحد متكامل للتعامل اللحظي مع أية مستجدات. وتستمر في عملها غرفة العمليات المركزية الكترونية التي تم تشكيلها والتى تضم كافة جهات الدولة المعنية للتعامل الفوري والوقتي مع السيول والأمطار لضمان تحقيق التنسيق الكامل بين الجهات من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة ( بشرية – مادية- معدات-) .

وفى ذات السياق، تسود حالة من الطقس المستقر كل محافظات والوضع أمن ومناسيب المياه بالترع والمصارف ومحطات الرفع آمنه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق