اللجنة العليا للكبد: المسح الطبى عن فيروس C لــــ 45 مليون شخص خلال7سنوات

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، فى تصريح خاص لـــ" اليوم السابع "، أن نسبة انتشار الفيروس فى مصر حاليا 4%، ومن المتوقع أن تنخفض وتصل إلى معدلاتها العالمية بحلول عام 2022، وذلك بعد النجاح الكبير الذى حدث فى الـــــ 4 سنوات الماضية فى علاج 2 مليون مصرى مصاب بالالتهاب الكبدى الفيروس سى، بنسبة شفاء بلغت 95 %، و90 % فى الحالات المصابة بتليف بالكبد.

وأضاف هيكل، أنه منذ يوليو عام 2016 ،لا توجد قوائم انتظار نهائيا فى جميع مراكز الكبد، أو مستشفيات وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه قد تم اعتماد 35 مليون جنيه من رئاسة مجلس الوزراء للمسح الطبى الشامل، والذى بدأ على 3 مراحل، فى محافظات الصعيد بالمنيا ،وسوهاج ثم امتد بعد ذلك بداية هذا العام فبراير 2018 فى باقى محافظات الصعيد، حيث تم تحريك 267 عربة، إسعاف فى الفترة السابقة إلى هذه المحافظات، حيث تكون هناك عربة للتسجيل والتقييم الشامل، وعربة أخرى أخذ عينات الدم للفيروسات الكبدية سي وبى، وإذا ظهر المريض إيجابيا للفيروس يتم استكمال باقى الإجراءات لتحديد هل يوجد تليف كبدى من عدمه، ويتم صرف العلاج فى نفس اليوم.

وأضاف أنه حتى الآن تم إجراء مسح لــــ 4 ملايين مواطن، وإجراء مسح للعاملين بالحقل الصحى وبعض طلبة الجامعات، والمترددين على بنوك الدم بحوالى 5.5 مليون شخص.

وأوضح أن مجلس الوزراء اعتمد خطة المسح الطبى الشامل عن فيروس سى  لــــــ 45 مليون شخص خلال الـــــ 7 سنوات المقبلة، بحيث يتم إعلان مصر خالية من فيروس سى بحلول 2025.  

وأوضح أن خطة الدولة تهدف لمنع وقوع الإصابات الجديدة ،وذلك بتفعيل الخطة القومية للوقاية، ومنع انتشار المرض والتفتيش الدائم والمستمر على المستشفيات والمراكز، للتأكد من تطبيق قواعد الوقاية والتعقيم للمعدات والآلات الجراحية.  

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق