إعلام البرلمان: أخذنا بملاحظات مجلس الدولة على قانون الصحافة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة أخذت بجميع ملاحظات مجلس الدولة بشأن مشروعات قوانين الصحافة والإعلام، عدا عدد سبع مواد ابدى مجلس الدولة ملاحظات بشأن دستوريتها، حيث تقدمت اللجنة بطلب إلى رئيس المجلس لاعادة المداولة عليها بالجلسة العامة، نظرا لأن تلك القوانين في حوزة المجلس حاليا.

وأضاف هيكل في تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة ملاحظات مجلس الدولة بشأن قوانين الصحافة والإعلام، أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وهو القانون الام للصحافة والإعلام، يبلغ عدد النصوص به ١٠٩ مادة، منها، ٦٥ منها لم يقترب منها مجلس الدولة، وأن ٣٩ مادة جاءت ملاحظات مجلس الدولة بشأنها، أمور شكلية تتعلق بالصياغة، وأن هناك ٥ مواد فقط أبدى مجلس الدولة ملاحظات قانونية وهو ما تقدمت به اللجنة بطلب إلى رئيس المجلس لإعادة المداولة فيها.

وتابع، بالنسبة لمشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة، فقد تم الأخذ أيضا بملاحظات مجلس الدولة، حيث تم النص على السماح بالتصوير في جميع الأماكن إلا في الأماكن التي تقتضي تصريح، موضحا أن عدد مواد القانون ٥٥ مادة، منها ٢١ مادة لم يقترب منها مجلس الدولة، و٣٣ مادة بها ملاحظات على الصياغة فقط، ومادة وحيدة بها ملاحظة قانونية وهي المادة ٣٣ المتعلقة بالتصوير، وتم تعديلها وفقا لملاحظة مجلس الدولة.

وأضاف، أيضا قانون الهيئة الوطنية للإعلام، والذي يتضمن ٣٧ مادة، منه ١٨ مادة لم يقترب منها مجلس الدولة، و١٨ مادة بها ملاحظات صياغة تم الأخذ بها، ويتبقى مادة واحدة رقم ٢٢ بها ملاحظة قانونية وهى المتعلقة بالبث، وتم تعديلها وفقا لملاحظة مجلس الدولة.

واختتم تصريحاته، أن ملاحظات مجلس الدولة ليست خناقة معنا، وتم الأخذ بها جميعها، موجها الشكر لمجلس الدولة، للتنسيق والتعاون مع البرلمان، مشيرا إلى أن قانون الصحافة والإعلام هو القانون الوحيد الذي أرسل إلى مجلس الدولة مرتين، وان ملاحظات مجلس الدولة تزيد من حصانة القانون.

وانتقد ما أثير حول أنهم ضد الصحفيين، متابعا «لا يليق أبدا، إحنا مش خناقة، ونقابة الصحفيين محل احترام للجميع والإعلاميين أيضا».

وأوضح، أن الحوار هو الوسيلة المثلى للتعامل، وان التجريح والإهانات غير مقبول، لافتا إلى أن لأول مرة يتم النص على ١٨ نص ترسخ لحريات الصحافة، واستحداث مواد تحل أزمات النقابة.

وأكد أن اللجنة ستعد تقريرًا بشأن تلك الملاحظات، لتقدمه لرئيس المجلس اليوم، لعرضه على الجلسة العامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق