بعد إقرارها عيدا رسميا في الجزائر.. 10 معلومات عن رأس السنة الأمازيغية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أقرّ البرلمان الجزائرى بالإجماع، أمس الاثنين، رأس السنة الأمازيغية عيدًا رسميًا وعطلة مدفوعة الأجر، وذلك بعدما احتفلت الجزائر للمرة الأولى بتلك المناسبة في 12 يناير بقرار أصدره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تعزيزًا للوحدة الوطنية.

وفي التقرير التالي يستعرض "صدى البلد" 10 معلومات عن رأس السنة الأمازيغية التي يحتفل الأمازيغ المتمركزون في شمال أفريقيا، خاصة في الجزائر.

1- الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يصادف ليلة 13 يناير من كل عام، ويوافق عام 2018 في التقويم الميلادي الحالي 2968 أي بإضافة 950 سنة.

2- هو تقليد راسخ لدى ثقافات شعوب شمال أفريقيا من لبيبا إلى الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا.

3- هو تقويم زراعي ويعرف أيضًا بـ"التقويم الفلاحي" نظرًا لإرتباطه الوثيق مع الفلاحة والزراعة في شمال إفريقيا أي من أجل تنظيم الأعمال الزراعية الموسمية.

4- ظل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية احتفالا فلاحيًا موسميًا وحدثا تقليديا مرتبط أساسا بالأرض ولم يرتقي الى مرحلة التأريخ بشكل رسمي إلا عام 950 قبل الميلاد عند انتصار القائد الأمازيغي "شاشناق" على الفرعون المصري "رمسيس الثاني" في مصر.

5- من مظاهر الاحتفال بالسنة الأمازيغية عند الأمازيغ المغاربة وضع عصي طويلة من القصب في الحقول تفاؤلًا بمحصول زراعي جيد، بينما يقطف الأطفال الزهور ويرتدون ملابس جديدة وأحيانا يحلقون رؤوسهم.

6- وفي الجزائر يقام سنويًا الكرنفال التقليدي "إيراد" يتنكر فيه الأهالي بالأقنعة ويتجولون في الأحياء السكنية مرددين أهازيج مصحوبة برقصات.

7- يعتبر التقويم الأمازيغي الحالي من بقايا التواجد الروماني في شمال افريقيا، فهو من أحد الأشكال المتبقية لتقويم اليولياني الروماني الذي استعمل في أوروبا قبل إدخال التقويم الجريجوري الذي ما يزال قيد الاستعمال لدى الكنائس الشرقية.

8- أسماء الأشهر بالأمازيغيةوهي : يناير، فورار، مغريس، برير، ميو، جونيو، يوليو، غشت، شتمبر، كتوبر، نونبر، دجمبر.

9- فصول السنة، وطول الشهور، عند الأمازيغ هي نفسها في التقويم اليولياني: 3 سنوات مكونة من 365 يوما تليها سنة كبيسة مكونة من 366 يوم، والشهر ينقسم إلى 30 أو 31 يوم مع بعض الاختلافات الطفيفة في حسابات شهر فبراير.

10- تم إقرار اللغة الامازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية في الدستور الجزائري الذي أقر في 2016.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق