شاهد.. احتفالا بعيدها.. سألنا المصريين: إيه سر تسمية القاهرة بهذا الاسم؟

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تحتفل محافظة القاهرة هذه الأيام بمرور 1049 عامًا على إنشائها، حيث تحتفل المحافظة في 6 يوليو من كل عام، بذكرى تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي، في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.

وتعددت على مر العصور تسمية عاصمة مصر .. ففي العصر الفرعوني كان يطلق عليها ممفيس، مرورا بالعصر الإسلامي حيث أطلق عليها الفسطاط في عهد عمرو بن العاص ثم انتهت بالقاهرة عندما فتحها المعز لدين الله وسميت بقاهرة المعز لأن في عصره كانت القاهرة من أقوى عواصم العالم.

في عيد محافظة القاهرة القومي، وجهت عدسة "صدى البلد" سؤالا للمواطنين بعنوان من صاحب تسمية القاهرة ولماذا أطلق عليها ذلك الاسم؟.

انقسم المواطنون حول الإجابة فمنهم من قال إن صاحب فكرة تسمية القاهرة بذلك الاسم هو الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومنهم من أجاب بأنه الخديو إسماعيل، فيما أجاب البعض الآخر بالإجابة الصحيحة "المعز لدين الله الفاطمي".

أما عن سؤالهم بشأن ما إذا كان لديهم فرصة تغيير اسم القاهرة وإطلاق اسم آخر عليها ؟ كانت الإجابات متعددة مثل محمد صلاح، مدينة المترو، عاصمة الجمال، فيما أكد آخرون أن اسم القاهرة جميل له هيبته ولا يحتاج لتغيير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق