لأول مرة منذ 2005.. المدفعية تطلق 21 طلقة أمام البرلمان احتفالا بـ"يمين السيسي"

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي غدًا السبت اليمين الدستورية رسميا لفترة ولاية ثانية أمام أعضاء مجلس النواب لأول مرة منذ عام 2005، فيما سيكون في استقباله هيئة المكتب المكونة من رئيس مجلس النواب والوكيلين.

الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري قال إن تأدية الرئيس السيسي لليمين الدستورية تأتي لأول مرة منذ عام 2005 وهذه كانت أخر مرة يؤدي فيها رئيس اليمين أمام المجلس، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي أدى اليمين الدستورية عام 2014 أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا ووقتها لم تكن مصر قد انتخبت "برلمانها".

وأشار فوزي في تصريحات لـ"صدى البلد" إلى الاجراءات البروتوكولية المُتبعة خلال آداء اليمين والتي تبدأ بوصول السيسي لمقر البرلمان ومن ثم تستقبله هيئة مكتب المجلس ثم تطلق المدفعية 21 طلقة ترحيبًا بالرئيس ومن بعدها السلام الجمهوري ويفتتح رئيس مجلس النواب الجلسة بقراءة الآية الكريمة:" وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" ثم يُلقي كلمة ترحيب بالرئيس ويمكن أن يُشير فيها إلى نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وتابع فوزي:" بعد ذلك يقوم الرئيس بآداء القسم أمام نواب البرلمان ثم يُلقي كلمة للشعب المصري وبعده يغادر مقر المجلس ويكون في وداعه أيضًا هيئة المكتب المكونة من رئيس البرلمان والوكيلين".

وأوضح أستاذ القانون الدستوري أن جلسة البرلمان غدًا هي جلسة خاصة لآداء اليمن الدستورية وفقًا للمادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ويدعو البرلمان لحضورها أعضاءه والقيادات الدينية في مصر وهم شيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبرطريرك الكرازة المرقسية إلى جانب إمكانية دعوة عدد من سفراء الدول المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية.

الدكتور صلاح فوزي عضو لجنة العشرة لوضع الدستور –المنتهي عملها- أكد أن إطلاق المدفعية 21 طلقة تأتي من باب الترحيب بالرئيس ولها دلالة رمزية بأن المدفعية تفرغ ذخيرتها وتعلن السلام والحفاوة الشخصية لحضور "السيسي" لافتًا إلى أن هذا الأمر عُرف سائد في العالم وبدأته بريطانيا حينما كانت "إمبراطورية" وكانت تُطلق حينها 101 طلقة وبمرور الوقت أصبحت 21 طلقة حيث كانت تطلق البحرية البريطانية 7 طلقات تقابل كل طلقة "بحرية" 3 طلقات من المدفعية، إلى أن جرى العُرف عالميًا بأن تكون "التحية" 21 طلقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق