فاروق الحكيم: تحريك أسعار المحروقات "دواء مر " لا بد منه

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال المهندس فاروق الحكيم رئيس شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين، إن تحريك أسعار المحروقات وإن كان "مر" فلابد منه" نأخذ الدواء ونعلم أنه مر لكن لا غني عنه من أجل الشفاء"، مؤكدا أن الدعم الذي تقدمه الدولة على المحروقات يكلف الموازنة العامة الكثير ولابد من خفض الدعم.

وأضاف "الحكيم" في تصريحات لصدي البلد، ننتظر أن يكون هناك تحرك من الدولة لتلاشي تأثير تحريك الاسعار وأن تصدر عدد من القرارات التي تعوض المواطن عن تكلفة الزيادة.

وتستعد الحكومة لتحريك أسعار الوقود، خلال الأيام المقبلة، كشف تقرير اقتصادى رسمى أن قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة استيراد المحروقات طبقًا لخام برنت عند سعر ٧٥ دولارًا للبرميل تصل إلى ١٠٣ مليارات و٩٣٤ مليون جنيه.

وأظهر التقرير، أن لتر بنزين ٩٢ الذى يتم بيعه للمواطنين بـ٥ جنيهات، يتم استيراده بـ١٠.٨٤ جنيه أى تتحمل الدولة ٥.٨٤ جنيه، ليبلغ إجمالى قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة استيراد ١٧٥١ مليون لتر نحو ١٠ مليارات و٢٢٥ مليونًا و٨٤٠ ألف جنيه، بينما يتم بيع لتر بنزين ٨٠ للمواطنين بمبلغ ٣.٦٥ جنيه، فيما يتم استيراد اللتر بنحو ٩.٦٦ جنيه أى تتحمل الدولة ٦.٠١ جنيه للتر لتبلغ قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة استيراد ٢٠٦٨ مليون لتر نحو ١٢ مليارًا و٤٢٨ مليونًا و٦٨٠ ألف جنيه.

وأشار التقرير، إلى أنه يتم بيع لتر السولار للمواطنين بسعر ٣.٦٥ جنيه، فيما يتم استيراد اللتر بـ١١.١٤ جنيه أى تتحمل الدولة ٧.٤٩ جنيه لتبلغ قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة استيراد ٦٧٨٠ مليون لتر نحو ٥٠ مليارًا و٧٨٢ مليونًا و٢٠٠ ألف جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق