البابا تواضروس فى عظة عيد القيامة: البشر نوعان صانعو الألم وزارعو الأمل

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال البابا تواضروس الثانى، إن عيد القيامة، ينتسب للنور فهو عيد نورانى، وإنهم يسمون يوم الأحد يوم الشمس، ويوم النور لأن العيد فى مجمله يرتبط بالنور وفى القيامة.

وأضاف البابا تواضروس خلال عظة عيد القيامة المجيد اليوم السبت، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بحضور العديد من الشخصيات العامة، "بعض البشر يختاروا أن يكونوا صانعى ألم، والآخر يختاروا أن يكونوا زارعى أمل والفرق كبير ربما فى اللغة العربية كاملة ألم وكلمة أمل بنفس الحروف وتبدأ بالألف ويقولون عن حرف الـ أ أنه كان حرفا من الحروف العادية ولكنه عندما استقام جعلوه أول الحروف يعبر عن الاستقامة".

وتابع: "أن الحرفين الآخرين مرة ألم ومرة أمل والفرق شاسع والبشر نوعان أحدهما يصنع الألم والآخر يزرع الأمل ومن هنا القيامة تعنى زراعة الأمل والرجاء والثقة، والذين يصنعون الألم يتسببون بإرادة أو غيرها بمعرفة أم لا فى أن يتألم الآخرون قد يسبب الألم من خلال الشائعات والأكاذيب والضلالات أو أطماعه وأنانيته وهذه الأطماع والأنانية تتحول لصراعات التى تتحول بأى صورة سواء عنف أو جريمة أو غير ذلك، أو أولئك الذين يعيشون فى العناد الكامل المعاند يسبب الألم للآخرين على مستوى الأسرة والوطن".

وأردف أن هناك أيضا الذين ينشرون الشكوك ويتسببون فى حالة من حالات اليأس والإحباط مثل مقولة "مفيش فايدة"، مؤكدا أن هؤلاء يصعنون الألم يريدون الألم والاضطراب وإذا رجعنا بالذاكرة لقصة ميلاد المسيح نتذكر هيرودس كان ملكا سألوه عن ملك اليهود فقال هو فيه ملك غيرى ايه الحكاية قالوا له عرفنا أن ملك اليهود ولد اليوم يقصد المسيح وتسبب فى ذلك أنه قتل مئات من الأطفال وسبب آلام وبكاء وعويل وهؤلاء نعتبرهم أول شهداء فى المسيحية.

وتابع: "نذكر أيضا اليهود الذين صلبوا السيد المسيح وكانت وسيلة التعذيب الصلب أقسى أنواع التعذيب، وكذلك التلميذ الخائن الكاذب يهوذا الذى خان سيده السيد المسيح وسلمه لليهود بـ 30 من الفضة وهذا ثمن بخس".

يشار إلى الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، يترأس قداس العيد، بكاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر، ويترأس القس الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية، قداس العيد بالكنيسة الإنجيلية فى مصر الجديدة، ويترأس المطران منير حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية فى مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، احتفال عيد القيامة، بكاتدرائية جميع القديسين، بحضور عدد من المسئولين ورجال الدولة وممثلى بعض السفارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق