مديرة السياحة بالجامعة العربية تكشف معوقات تواجه النمو السياحي

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت الدكتورة دينا الظاهر، مديرة قطاع النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، أن الفجوة في المهارات في مجال صناعة السياحة تشكل إحدى المعوقات الرئيسية التي تواجه عملية النمو الاقتصادي بشكل عام والنمو السياحي بشكل خاص، مشيرة إلى أن تلك الفجوة تحد من قدرات الكثير من المنشآت الخدمية على الإنتاج والابتكار، وتلبية معايير الجودة، إلى جانب تحجيم القدرة على المنافسة.

وأضافت الدكتورة دينا الظاهر، خلال جلسة الأولى "دعم الوظائف المُلائمة، سد الفجوة في المهارات فى مجال السياحة" المنعقدة على هامش فعاليات المؤتمر الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية بشرم الشيخ، أنه مثلما يتم البحث عن دعم الوظائف المُلائمة وسد الفجوة في المهارات في السوق السياحي، فلابد من جهة أخرى البحث عن سبل استقرار وتأمين معيشي ونفسي لأصحاب تلك الوظائف والمهارات، فعند المرور بأزمة تمس المناخ السياحي في أي دولة، فأول ما يلجأ إليها أصحاب الأعمال السياحية هو تقليص الوظائف والاستغناء عن أصحاب تلك المهارات.

وأوضحت أن هذا الإجراء في نظرنا هو من أهم أسباب حدوث الفجوة في المهارات، الأمر الذى  يضطر أصحاب تلك المهارات للبحث عن فرص عمل في مجالات أخرى أكثر استقرارًا، وعدم العودة إلى العمل في مجالات السياحة، وحتى المرشدين السياحيين يعانون من تلك المشكلة.

واقترحت "الظاهر" إنشاء صندوق الضمان السياحي في كل دولة، وبما يتوافق مع برنامج توفير العمل اللائق الذي وضعته منظمة العمل الدولية، كأحد الحلول التي تحافظ على هذه الشريحة العريضة من العاملين في مجال السياحة.

وأشارت إلى أنه يشارك في تمويل هذا الصندوق وزارات السياحة في الدول العربية ورجال الأعمال والمستثمرين والقطاع الخاص بصفتهم أصحاب المصلحة في الاستفادة من تلك الشريحة في تسيير واستمرارية كافة المقاصد والخدمات السياحية، موضحة إلى أنه كلما كانت فرص العمل جيدة ومستقرة، فهذا يولد لدى العاملين الحافز والطموح للاستمرار في التطور في الأداء والحفاظ على المواقع والمرافق السياحية التي يعملون بها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق