تعرف على أهم 10 معلومات عن حقل الأرقام القياسية بالبحر المتوسط "ظهر"

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يُعد مشروع تنمية حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق التابعة لشركة "إينى" الإيطالية، وأحدا من أهم الاكتشافات الغازية التى تحققت خلال ألفترة الأخيرة، والذى  شهد الرئيس عبد ألفتاح السيسى افتتاح الإنتاج المبكر من المرحلة الأولى منه أمس، فى إشارة لبدء الضخ ألفعلى للحقل وربطه على الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وهو ما يمثل إنجازا ضخما بدخول الحقل على الإنتاج بعد سنتين تقريبا من إعلان اكتشافه.

  ويقدم "اليوم السابع" أهم 10 معلومات عن هذا الحقل العملاق: 1-    أكبر كشف غاز تحقق فى ومنطقة البحر المتوسط، ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعى.
  2-    يحفز كبرى الشركات العالمية فى ضخ استثمارات جديدة فى قطاع البترول المصرى، وتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف فى المناطق المجأورة لحقل ظهر.
  3-   تم توقيع  الاتفاقية مع شركة إينى الإيطالية فى منطقة امتياز شروق البحرية فى المياه العميقة بمنطقة البحر المتوسط فى يناير 2014.
  4-   فى أغسطس 2015 تم الإعلان عن تحقيق الكشف التجارى باحتياطيات تقدر بحوإلى 30 تريليون قدم مكعب، حيث يقع الكشف على مسافة 190 كيلو متر من الشاطئ وفى عمق مياه 4130 متراً.
  5-    فى منتصف ديسمبر 2017 تم بدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر  بطاقة 350 مليون قدم مكعب تزيد إلى 1.7 مليار قدم مكعب قبل نهاية 2018، وهو يمثل إنجازاً فريداً من نوعه مقارنة بالاكتشافات المماثلة على مستوى العالم والتى يستغرق تنفيذها من 6-8 سنوات.
  6-   باستكمال مراحل تنمية المشروع يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2019 ويمثل 50٪ من إنتاج مصر من الغاز.
  7-   ضخامة استثمارات حقل ظهر  والتى تبلغ 12 مليار دولار على مدار عمر المشروع ، حيث تم إنفاق نحو 5 مليارات دولار خلال العاميين الماضيين.
  8-  إجمإلى إنتاج حقل ظهر موجه للاستهلاك المحلى للمساهمة فى تغطية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.
  9-    تسهم باكورة إنتاج المرحلة الأولى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً  فى خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25٪ حيث سيتحقق وفراً حوإلى 60 مليون دولار شهرياً تعادل 720 مليون دولار سنوياً. 10-  مع نهاية 2018 وتحقيق الاكتفاء الذاتى سيرتفع الوفر إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليار دولار سنوياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق