القمر يقترن بزحل فجر اليوم في ظاهرة ترى بسماء الدول العربية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه يتم رصد بسماء والمنطقة العربية قبل شروق شمس اليوم الجمعة، وقوع القمر بالقرب من كوكب زحل في قبة السماء وسوف يتشاركان المطلع المستقيم في حالة اقتران في ظاهرة بالعين المجردة وسيلاحظ وجود كوكب المشترى إلى أعلى يمين القمر.

وأوضح أن القمر وزحل سوف يظهران فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس ببضع ساعات ويصلان أعلى نقطة السماء باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي قبل شروق الشمس، وسيكونان قربين من بعضهما البعض ويمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية التلسكوب.

من ناحية أخرى سوف ينتظم القمر وزحل في خط مستقيم مع كوكب الزهرة في قبة السماء، وفي فجر اليوم التالي السبت، يقع القمر بين زحل والزهرة، وذلك نظرا لحركة القمر الدائمة باتجاه نقطة شروق الشمس.

ويلاحظ أن زحل سيكون أخفت من المشترى والزهرة، حيث سيفوق لمعان المشترى 11 مرة لمعان زحل، في حين أن المعان الزهرة يفوق لمعانه لمعان المشترى نحو 8 مرات.

وبعد مغادرة القمر سماء الفجر مطلع مارس يمكن الاستمرار في رؤية المشترى وزحل والزهرة في سماء الفجر لعدة أشهر مقبلة.

ويوما بعد يوم فإن كوكبي المشتري وزحل ينحرفان نحو الغرب من الزهرة في اتجاه معاكس نقطة شروق الشمس في سماء الفجر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق