ذروة شـهب "إيـتا الـدالويات" 2018 تزين سماء الوطن العربى فجـر الغد

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشهد سماء المنطقة العربية من منتصف ليل اليوم الأحد 6 مايو وقبل شروق شمس الإثنين 7 مايو ذروة تساقط شهب إيتا الدالويات . 

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن إيتا الدالويات تنشط سنوياً في الفترة من 19 ابريل إلى 28 مايو وهى من الشهب القادرة على إنتاج ما يصل الى 60 شهاباً فى الساعة عند ذروتها ومعظم نشاطها يكون في النصف الجنوبي للكرة الارضية، أما فى النصف الشمالى يمكن أن يصل المعدل إلى حوالى 30 شهابًا بالساعة.

 

وتابعت أنه من المعروف أن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية عبر الحطام المتناثر على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم قطع من الحصى بالغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح من 70 إلى 100 كم، عندها تظهر كشريط من الضوء.

 

وأشارت إلى  أنه ومن خلال تحديد سرعة واتجاه تلك الشهب يمكن عمل مسار لذلك الحطام الغبارى عبر النظام الشمسي وتحديد مصدره، وبالنسبة لشهب إيتا الدالويات مصدرها هو المذنب هالي.

 

ويرجع سبب تسميتها إلى أنها تنطلق ظاهرياً بالقرب من النجم الخافت إيتا الدلو ولكن لا توجد علاقة بين النجم والشهب ، فنجم إيتا الدلو يبعد عنا مسافة 170 سنه ضوئية وهي تعادل تريليونات الأميال في حين ان شهب إيتا الدالويات تحترق على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر فوق سطح الارض.

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق