خالد الفقي: شركات التوظيف تعامل العمال كأنهم سلعة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال المهندس خالد الفقى، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، إن قانون العمل الجديد، يتيح قدرًا من الضمان للعامل، ويجعله يشعر بالأمن والاستقرار، مؤكداً أن وضع العمل في ظروف ملائمة يرفع من جودة العمل.

وأضاف "الفقي"، لـ"صدى البلد"، أن تفعيل دور وزارة القوى العاملة ضرورى، ويجب انت تكون حلقة الوصل بين العامل وصاحب العمل أو المؤسسة.

وعقب، رئيس اللجنة، علي المواد 41 و42 في مشروع العمل الجديد، أنه يجب أن يكون هناك توافق بين كلا الجانبين، وتوفير الشروط والواجبات اللازمة لمباشرة العمل، مضيفا انه يجب تفعيل الحظر علي شركات التوظيف، لأنها تعامل العمال كأنهم سلع تباع وتشتري.

وتنص مادتا القانون علي:

مادة41:

يصدر الوزير المختص قراراً يتضمن التزامات الشركات المرخص لها بالتشغيل، والشروط الواجب توافرها في مقر الشركة إدارتها، وتنظيم إجراءات العمل في هذا النشاط، والسجلات اللازمة لمباشرة عملها والتي يتعين إمساكها، وقواعد القيد فيها، والرقابة والتفتيش عليها، والشروط الواجب توافرها في الإعلانات التي تنشر عن فرص العمل.

مادة42: 

يحظر على الجهات المشار إليها في المادة رقم (39) من هذا القانون تقاضي أي مبالغ مالية من العامل بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة نظير إلحاقه بالعمل، ولها تقاضي مقابل ذلك من صاحب العمل.

واستثناء من أحكام الفقرة السابقة يجوز للشركات المشار إليها في البند 4 من المادة رقم (39) من هذا القانون تقاضي مبلغًا لا يجاوز (2)% من أجر العامل الذي يتم إلحاقه بالعمل، وذلك عن السنة الأولى فقط كمصروفات إدارية، ويحظر تقاضي أي مبالغ أخرى من العامل تحت أي مسمى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق