س و ج.. كل ما تريد معرفته عن المستفيدين من نظام التعليم الجديد

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تساؤلات عديدة تحيط بنظام التعليم الجديد ومصير الطلاب والسنوات الدراسية التى يطبق عليها النظام الجديد فى مرحلة رياض الأطفال وتصنيف المدارس واستعداد الوزارة للمشروع الجديد ودور البنك الدولى فى استراتيجية التطوير، "اليوم السابع" يقدم فى الخطوات التالية إجابات عن مجموعة أسئلة تشغل بال أولياء الأمور والرأى العام حول المنظومة الجديدة للتطوير.

 

من الطلاب الذين لن يطبق عليهم النظام الجديد للتعليم؟
 

جميع الطلاب فى الصفوف من "الصف الثانى الابتدائى حتى الصف التاسع" لا علاقة لهم فى جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل وكذلك طلاب الصفين الحادى عشر والثانى عشر فى العام الدراسى 2018 - 2019.

 

ما موقف دفعة 2018 من تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى المدارس الرسمية للغات؟
 

يستمر طلاب الصف الأول الابتدائى دفعة 2018 فى الدراسة باللغات بالمدارس الرسمية للغات.

 

ماذا عن المدارس التجريبية والطلاب بداخلها؟
 

 تعمل المدارس التجريبية كما هى الآن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم بدون أى تغيير فى أى شىء.

 

من الطلاب المستفيدون من النظام الجديد للتعليم؟
 

طلاب رياض الأطفال بالمدارس التجريبية والأول الابتدائى بالمدارس الحكومية، حيث يطبق على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى فى كل المدارس التى تمنح شهادة ثانوية عامة بدءًا من العام الدراسى 2018 - 2019.

 

كيف تم تصنيف المدارس طبقا للنظام الجديد للتعليم؟

المدارس الحكومية والرسمية واليابانية يطبق عليها النظام الجديد للتعليم، أما الخاصة لغات والدولية غير مخاطبة بالنظام الجديد للتعليم.

 

كم تمثل المدارس وفقا للتصنيف فى النظام الجديد للتعليم؟
 

تمثل المدارس الحكومية النسبة الأعلى بواقع 86% والتجريبية 1% والخاصة لغات 12%، حيث يتكون نظام التعليم قبل الجامعى من حوالى 57000 مدرسة منهم 49000 مدرسة حكومية عربية + 7000 مدرسة خاصة لغات + 750 مدرسة تجريبية لغات + 250 مدرسة دولية تمنح شهادة أجنبية.

 

ما الشكل الذى يكون عليه التابلت ونظام الامتحان بالنسبة للصف الأول الثانوى؟
 

يطبق نظام التقييم الجديد والامتحانات الإلكترونية ويتم توزيع التابلت بالمحتوى الرقمى المتنوع كما يحصل الطلاب على الكتاب المدرسى الورقى بالإضافة إلى التابلت المحملة بمناهج إثرائية رقمية ضخمة.

 

كيف يتم تصفح المواد التعليمية على التابلت ؟
 

يتم التصفح عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من مدارس أولى ثانوى، بحيث لن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت داخل المدارس.

 

كيف تتم الامتحانات على التابلت ؟
 

الامتحانات الرقمية على التابلت سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس ويتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزياً من المدرسة إلى الوزارة.

 

ما مصير التنسيق بالجامعات ؟
 

لا يوجد أى تغيير فى نظام التنسيق بالجامعات ولا يوجد امتحان قدرات للجامعات الحكومية ولا يوجد أى تغيير فى فرص الالتحاق العادل بالجامعات بعد تطبيق نظام التقييم التراكمى فى المرحلة الثانوية.

 

هل البنك الدولى له علاقة بالقرارات الخاصة بتطوير المنظومة التعليمية؟

لا علاقة لقرض البنك الدولى بأى قرارات مصرية تتعلق بالتعليم ولا يوجد أى مبالغ من هذا القرض لتمويل التابلت أو أى بنية أساسية.

 

ما الفارق بين النظام الجديد للتعليم والنظام القائم ؟
 

يختلف نظام التعليم الجديد عن النظام الحالى فى الفلسفة والأهداف والمهارات المستهدفة وكذلك فى طرق التدريس والتقييم.

 

ما طبيعة المواد الدراسية فى النظام الجديد للتعليم؟
 

 سوف يتم إدماج العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والدراسات واللغة العربية داخل باقة متعددة التخصصات فى المرحلة الابتدائية بجانب 3 مواد منفصلة: اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والتربية الرياضية.

 

ما مصير اللغة الإنجليزية فى النظام الجديد للتعليم؟
 

 سوف يتم تدرس اللغة الإنجليزية من KG1 فى هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية وحتى الصف الثانى عشر.

 

هل سيتم إضافة لغة أجنبية ثانية فى النظام الجديد؟
 

يتم إضافة لغة أجنبية ثانية كمادة منفصلة بدءًا من الصف الأول الإعداد وسوف تنفصل الباقات من الصف الأول الإعدادى إلى مواد منفصلة ويتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى الصف الثالث الثانوى.

 

هل يدرس الطفل مصطلحات باللغات؟
 

تدريس اللغة الإنجليزية فى النظام الجديد متوازى مع تدريس الباقة بحيث يتعلم الطفل المصطلحات نفسها باللغتين العربية والإنجليزية ليسهل عليه الانتقال فى الصف الأول الإعدادى إلى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

 

ما الهدف من النظام الجديد للتعليم؟
 

بناء تعليم عصرى عالى الجودة مجاناً عن طريق نظام التعليم الجديد إلى كافة أبنائها فى المدارس الحكومية وأن يحصلوا على تعليم متميز ينتهى بمهارات القرن الحادى والعشرين.

 

ما جملة المواد التى يدرسها الطالب؟
 

 لغة عربية تمكنه من تعزيز الهوية المصرية العربية الإفريقية وشعور بالانتماء للوطن واللغة الإنجليزية واللغة الأجنبية الأخرى وتمكن من العلوم والرياضيات بالإنجليزية لبناء شخصية متكاملة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق