اخبار مصر اليوم / بوابة فيتو

قطاع الأعمال: 420 مليون جنيه توزيعات للخزانة العامة من أرباح «القابضة للنقل»

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، نتائج الأعمال عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2017، وذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات.


وفى مستهل أعمال الجمعية، استعرض اللواء محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالى 2017/2016، إضافة إلى الاستثمارات الجديدة المنفذة للشركات التابعة والمشروعات المستقبلية.

وأظهرت القوائم المالية تحقيق طفرة في صافى ربح الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى حيث بلغ 3.974 مليارات جنيه بمعدل نمو 88%، فيما بلغت إيرادات النشاط 8.878 مليارات جنيه بزيادة نحو 54% مقارنة بالعام المالى 2016/2015.

وكشفت القوائم المالية المستقلة تحقيق الشركة القابضة صافى ربح 1.106 مليار جنيه بنسبة زيادة نحو 82% مقارنة بالعام المالى 2015/2016، وإجمالى إيرادات بلغت 1.414 مليار جنيه بمعدل نمو 83%.

كما أظهرت تحسن أداء 15 شركة من إجمالى 16 شركة تابعة للشركة القابضة، حيث زادت ربحية 12 شركة وتحولت شركتان من الخسارة إلى الربح وقلت خسارة شركة أخرى، بينما زادت خسائر شركة واحدة.

وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات على القوائم المالية وتقييم الأداء وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.

وفى إطار حرص وزارة قطاع الأعمال العام على زيادة التوزيعات النقدية للخزانة العامة مع الحفاظ على اقتصاديات التشغيل بالشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وإتاحة قدر من التمويل لضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة، فقد قررت الجمعية العامة زيادة التوزيعات النقدية للخزانة العامة لتبلغ 420 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 90.8 مليون جنيه عام 2015/2016 بنسبة زيادة 362.5%، بالإضافة إلى ما قامت شركات الحاويات الثلاث (الإسكندرية لتداول الحاويات، بورسعيد لتداول الحاويات، دمياط لتداول الحاويات) التابعة للشركة القابضة بتوزيعه على مساهمى المال العام الآخرين (هيئة ميناء الإسكندرية، الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، هيئة ميناء دمياط) والذي بلغ 842.440 مليون جنيه عن العام المالى 2016/2017 مقارنة بمبلغ 468.730 مليون جنيه عام 2015/2016 بنسبة زيادة 79%.

وقد وجه الوزير، خلال الجمعية العامة، الشكر لمجالس إدارات الشركة القابضة وشركاتها التابعة والعاملين بها على النتائج غير المسبوقة المحققة خلال العام المالى 20162017، مطالبًا إياهم ببذل مزيد من الجهود لتحقيق نتائج أفضل خلال الفترة المقبلة.

كما كلف الوزير الشركة القابضة بضخ استثمارات جديدة في شركات النقل البرى، مع التوسع في تسيير خطوط إلى مناطق جديدة ذات طلب مرتفع، إضافة إلى تفعيل الحجز الإلكترونى للأتوبيسات تيسيرًا على المواطنين.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تنمية الشركات وتحسين أوضاعها وضخ استثمارات جديدة بها لاستدامة ربحيتها، إضافة إلى مراعاة حقوق العمال بالشركات قبل أن يطالبوا بها، والعمل على زيادة الأجور وفقًا للإنتاجية ونتائج الأعمال والأرباح المحققة لكل شركة.

كذلك وجه الوزير مجلس إدارة الشركة القابضة بالعمل على زيادة رءوس أموال الشركات التابعة، وتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع عدد من الشركات الأجنبية بعد التأكد من جدواها الاقتصادية.​

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا