أخبار عاجلة

استيراد المركبات للأفراد.. الجمارك السعودية تجدِّد التذكير بالضوابط

استيراد المركبات للأفراد.. الجمارك السعودية تجدِّد التذكير بالضوابط
استيراد المركبات للأفراد.. الجمارك السعودية تجدِّد التذكير بالضوابط

استيراد مركبتين خلال سنة للمواطن الخليجي

حددت الجمارك السعودية، نحو 9 ضوابط لاستيراد المركبات للأفراد، مشيرة إلى المستندات الواجب تقديمها لإنهاء اجراءات استيراد المركبة لمواطني دول التعاون الخليجي.

وأوضحت الجمارك السعودية عبر موقعها الإلكتروني أنه يسمح باستيراد المركبات بشرط أن لا يتجاوز موديلها الخمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف ( 3.5 طن واقل).

وكذلك ألا يتجاوز موديل شاحنات النقل الثقيل ( اكثر من 3.5 طن ) عشر سنوات ويتم احتسابها تنازلياً باستثناء السنة الحالية. وفقا للجمارك السعودية.

ووفقا للجمارك السعودية فأن استراد المركبات يتطلب إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة، ويشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئه المواصفات المقاييس بالمملكة أو أي جهة معتمدة داخل المملكة.

يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط او تعديل على رقم الهيكل، ويمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الاجراءات فقط، بحسب الجمارك السعودية.

وأشارت الجمارك السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» إلى أن  آخر سنة صنع يُسمح بدخولها 2016 على أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود، كما أن الرسوم الجمركية 5% من قيمة المركبة، وتطبق ضريبة القيمة المضافة 15%.

استيراد المركبات لمواطني دول التعاون الخليجي

وأكدت الجمارك السعودية أن لكل مواطن خليجي الحق باستيراد مركبتين خلال السنة (12 شهر).

وأوضحت الجمارك السعودية أن المستندات الواجب توافرها لإنهاء إجراءات استيراد المركبة لمواطني مجلس التعاون الخليجي كما يلي:

1-مستند يثبت ملكية المركبة ( اصل الاستمارة أو شهادة منشأ مصدقه من الجهة المختصة بالنسبة للسيارات المستوردة من امريكا وكندا والبريف بالنسبة للمستوردة من اوربا وشهادة التصدير بالنسبة للمستوردة من دول الخليج وما يعادلها بالنسبة للدول الاخرى ).

2-الهوية الوطنية.

3-مستند يوضح طريقة الدفع.

اقرأ أيضا: 

السلع المسموح بدخولها للسعودية.. الجمارك توضح الاشتراطات

الجمارك: رسوم السلع المشتراة عبر الإنترنت حال استرجاعها لا تسترد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون
التالى ألمانيا تعتقل شخصين يخططان لاستهداف قواعد أمريكية