400 مليون قدم مكعب فائض يومي من الغاز بعد الاكتفاء الذاتي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من العجز إلى الاكتفاء.. كيف نجحت البترول في وقف استيراد الغاز؟

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ووقف الاستيراد من الخارج؛ يصبح لدى الدولة طاقة فائضة تصل إلى 400 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بعد حساب الاستهلاك اليومي والذي سجل نحو 6.2 مليارات قدم مكعب غاز.

وقال المصدر في تصريحاتٍ خاصة لـ«فيتو»، إن الدولة ستبحث خلال الأيام المقبلة فرص تصدير هذه الطاقة الفائضة إلى دول الجوار، بعد إشباع السوق المحلي عبر الخطوط المشتركة التي تربطنا بهذه الدول، ومنها قبرص والأردن.

وأوضح المصدر أن السبب وراء تحقيق الوفرة في الغاز يرجع إلى ارتفاع الإنتاج المحلي من 4.3 إلى 6.6 مليارات قدم مكعب يوميا، بعد إضافة من 1.7 إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بشبكة الإنتاج، بالإضافة إلى كميات أخرى تجاوزت المليار قدم مكعب من حقول شمال الإسكندرية، وربط آبار جديدة.

وكانت مصر قد أعلنت وقف استيراد الغاز من الخارج بعد أن تسلمت آخر شحناتها الأسبوع الماضي، وتوفر الدولة وفقًا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية نحو 1.5 مليار دولار كانت تُنْفَق على استيراد الشحنات سنويا.

وتسعى الدولة خلال الشهور المقبلة إلى التحول لمركز إقليمي للطاقة ومحط أنظار لتسييل طاقات الغاز الفائضة منها ومن دول الجوار، واستخدام شبكات خطوط نقل الغاز في عمليات تداول ونقل المنتجات البترولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق