الري: 400 مليون جنيه سنويا لرفع كفاءة شبكة المياه الجوفية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال المهندس السيد يماني سركيس رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري، ان ميزانية القطاع تبلغ حوالي 400 مليون جنيه سنويًا، موزعه لحوالي 100 مليون جنيه لحفر الآبار لتغذية نهايات الترع المتعبة وأعمال الإحلال والتجديد للآبار، و300 مليون جنيه لأعمال الحماية من مخاطر السيول وتجهيز الآبار بالطاقة الشمسية.

وأشار سركيس في تصريحات لـ"صدى البلد" ، أن المبالغ المخصصة للقطاع كافية للأعمال الخاصة به، وفي حالة وجود مستجدات طارئة على الخطة السنوية يتم تقدير تكلفتها وتدبير الإعتمادات المالية لها حسب تقدم التنفيذ الفعلي للأعمال.

وأوضح أن هناك مخاطر وتهديدات تواجه مستقبل المياه الجوفية في مصر، متمثلة في الإسراف في إستخدام المياه والسحب الجائر، فضلا عن العشوائية في التنفيذ وعدم الدراسة المتكاملة للمورد، والتلوث الزراعي و الصناعي و الصرف صحي.

وأضاف رئيس قطاع المياه الجوفية إلى عدم توافر التكنولوجيا المحلية لرفع المياه، وعدم وجود شبكة قومية لمراقبة الكمية والنوعية للمياه الجوفية، فضلا عن عدم وجود شبكات ربط للآبار للتناوب في التشغيل وتنظيم السحب، فضلا عن إتساع الخزانات الجوفية والتباين في خصائصها مما يتطلب دراسات تفصيلية.

واشار رئيس قطاع المياه الجوفية إلى سوء التخطيط للمشروعات وتركيز التنمية بمساحات متصلة، وفقر التوعية عن طريق الإعلام والمدارس بأهمية المياه وضرورة المحافظة عليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق