الارشيف / اخبار مصر اليوم / بوابة فيتو

بالفيديو.. طرق تنظيف «الكرشة والممبار» بعد ذبح الأضاحي في العيد

تستقبل ربات البيوت، اليوم، عيد الأضحى المبارك بتجهيز اللحوم والحلويات والسمين، وتعتبر أكلات الممبار والكرشة والفشة من أصناف رئيسية على موائد الأسر في هذا الموسم.

«فيتو»، أجرت جولة بمنطقة السيدة زينب، والتقت عددًا من العاملات في تنظيف السمين؛ لشرح كيفية تنظيف وإعداد اللحوم وطبخها وتجهيزها لتقدم على المائدة في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك.

الكرشة

قالت بدرية، إحدى العاملات في محل لتنظيف السمين، إنه على السيدات في المنزل إذا رغبن في طبخ الفشة شطفها جيدًا، ثم توضع في مياه على درجة حرارة عالية، ويتم استخدام السكين لإزالة الطبقة العليا منها تمامًا، وبعد ذلك يتم شطفها بماء فاتر استعدادًا للسلق، ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة على البوتاجاز.

الممبار


وتابعت: «أن الممبار يتم تنظيف قلبه من الداخل بالسكين بعد أن تعكسه ربة المنزل على الوجه الآخر، ثم يشطف جيدًا بالمياه، وكمية قليلة من الخل، على أن يكون تم إعداد الحشو الخاص به قبل بدء تنظيفه ليتم إدخاله في الممبار، ويغلق من الناحيتين؛ لأنه يتخذ شكلا طوليا ويعد بسلقه في مياه ساخنة يتم تحميره بالزيت أو السمن حسب حاجة ربة المنزل».

الملح الخشن


كما عرضت «أم يوسف»، طريقة تنظيف الكرشة، قائلة: «تنظف من الطبقة الخشنة اللي من بره كويس بمياه ساخنة وخل وملح خشن تبقى بيضا جدًا، أما الممبار يتقلب ويتكحت بملح خشن عشان تطلع الدهون المتراكمة من جوه ويتحشي بعد كده بالأرز أو بالخضراوات حسب ذوق ست البيت، واللسان بيتسلق وبعد كده يتقشر ويتقطع طرنشات ويتحمر».

وأضافت: «أن المحل الذي تعمل به يقدم خدمة وهي تجهيز كافة الأكلات الخاصة بسمين اللحوم وبيعها جاهزة، حتى توفر ربة المنزل من وقتها فقط يتم تسخين الأصناف أو تحميرها وتقدم على المائدة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا