أخبار عاجلة
حاولت التقاط «سيلفي» فسقطت من ارتفاع 50 متراً! -

علماء صقلية يعيدون ترميم وجه فرعون أخناتون المصري... صورة

علماء صقلية يعيدون ترميم وجه فرعون أخناتون المصري... صورة
علماء صقلية يعيدون ترميم وجه فرعون أخناتون المصري... صورة

ووفقا لما نشره موقع "لايف ساينس" العلمي، اليوم الأربعاء، فقد أتيحت الفرصة للباحثين لإجراء التحليل الجيني. وأكدوا أن هذين الشخصين هما أب وابن.

ومن المعروف أن والد توت عنخ آمون هو أخناتون الذي تولى العرش بين 1335 - 1353 قبل الميلاد. وبدأ إصلاحات واسعة النطاق حاول إدخال دين "التوحيد" في مصر، ولكن بعد وفاته رُفضت جميع التعهدات ونُسيت.

© Sputnik . Aleksandr Gal'perin

قام العلماء بعدة محاولات لاستعادة وجه أخناتون. وكانت المحاولة الأخيرة هي الأكثر دقة. لم يضيف المصممون الشعر أوالمجوهرات أوغيرها من التفاصيل إلى الصورة من أجل التركيز بشكل كامل على الملامح.

وأوضح الخبراء أنهم قاموا بنمذجة عضلات الوجه ووصلات الجمجمة وفقًا لقوانين التشريح، ثم وضعوا الجلد. واستند سمك الأنسجة على القيم المتوسطة المحددة علميا.

​ومن المعروف أن جثة أخناتون عثر عليها في قبر متواضع للغاية، خالٍ من أية زخارف. تم الحفاظ على التعاويذ السحرية التي تحمل اسم أخناتون على الجدران.

بعد وفاة أخناتون (ابن أمنحوتب الثالث) تم تحنيطه. لكن الأنسجة كانت محفوظة بشكل سيء للغاية وتفككت في أيدي العلماء، ولم يتبق سوى الهيكل العظمي.

وقد أعرب بعض العلماء عن شكوكهم في أن العظام تعود لأخناتون. لأن التحليل أظهر أن صاحبها توفي عن عمر 26 عامًا أو حتى أقل، ولكن أخناتون، وفقا للأحداث التاريخية، حكم مدة 17 عاما وكان أبا لعدة أطفال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى صندوق اقتراع ديلفري، أطول امرأة بالعالم تشارك في الانتخابات التركيةالأحد 31/مارس/2024 - 02:00 م بمقتل شخص وإصابة 11 آخرين، اليوم الأحد، إثر شجار مسلح نشب خلال عملية الاقتراع، بأحد المراكز الانتخابية في منطقة سور بمدينة دياربكر جنوب شرقي تركيا.