نقيب الفلاحين: إهدار 11 مليار جنيه سنويا بسبب الطرق البدائية في الزراعة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن أكثر من ١١ مليار جنيه تفقد سنويا من المنتج الزراعي المصري، بسبب الطرق البدائية في الزراعة فى مختلف مراحلها وحتى وقت حصاد المحصول ونقل المنتج وطرق التخزين، لافتا أن ذلك يعتبر جريمة ضد الاقتصاد القومي الزراعي.

وأضاف أبوصدام في برنامج أمنية مصرية علي قناة دريم أن الفقد في المحاصيل البستانية يصل إلى ٢٠% وتصل نسبة الفاقد في الطماطم ٢٥% وفي الخيار ١٨% وفي البصل ١٠% حتى وصلت النسبة العامة إلى حوالي ٣٠% فاقد.

وطالب أبوصدام وزارة الزراعة باستغلال الموارد المتاحة بكفاءة عالية بحيث تقلل هذا الفاقد سواء بمحاربة القوارض والحشرات أو بالارشاد بطرق الحفظ والتعبئة والالتزام بالتوصيات الفنية في مواعيد الزراعة وكمية وأوقات التسميد والرش وتوفير الآلات الزراعية الحديثة بالبنك الزراعي المصري بأسعار مناسبة وعلى أقساط، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية التي لا تستغل حتى الآن.

وأكد نقيب عام الفلاحين أن تقليل نسبة الفاقد والتالف في الزراعات المصرية سيزيد من دخل الفلاحين ويوفر مليارات الجنيهات للاقتصاد القومي وينعش التنمية الزراعية لأنه يؤدي إلى تحسين دخل المزارع بنسبة ٣٠%، مؤكدا أن الاستفادة من المخلفات الزراعية يمنع السحابة السوداء ويمنع تلوث البيئه ويوفر فرص عمل للفلاحين.

وطالب أبو صدام الفلاحين بالاستفادة من القيمة المضافة لمنتجاتهم بتحسين صورتها سواء بالتغليف او التجفيف او التعبئة لتحسين شكل منتجه وتشغيل شباب القريه لعودة القرية المنتجة بتصنيع بعض المتتجات البسيطة كالمربي والعصائر لزيادة دخل الأسر الريفية في ظل غلاء المعيشة الحالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق