نقيب عام الفلاحين: «الثاقبات» تهدد 350 فدانا في إدفو بالهلاك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن حشرة الثاقبات تفزع مزارعي القصب بأسوان وتحديدا مركز إدفو فقد انتشرت الحشرات بشكل كبير وانتشرت الديدان التي تهاجم السلاميات وأخري تحفر قبل قمة النبات (الزعزوة) وتؤدي لموت العود كما يظهر اللون الأحمر داخل العود نتيجة دخول الفطريات والبكتيريا للأماكن المصابة مما يؤدي لنقص شديد للمحصول ونقص نسبة السكروز وكل ذلك يكلف مزارعي القصب خسائر فادحة. 

وأضاف أن المزارعين استخدموا طفيل الترايكوجراما الذي يتطفل على بيض الثاقبات، لكنه لم يجد نفعا وبعد محاولات كثيرة لمناشدة وزارة الزراعة ومصانع قصب السكر لوجود حلول باءت كلها بالفشل لعدم وجود مبيدات تقضي على هذه الحشرات، فإن مصير 350 فدانا مزروعة بالقصب في إدفو مهددة بالهلاك. 

وأشار إلى أنه يناشد مركز البحوث الزراعية لاستنباط أصناف مقاومة لهذه الحشرات، كما حث الفلاحين على استعمال تقاوي (عقل) خالية من الإصابة للزراعات الجديدة والتخلص من الحشائش باستمرار حيث إن بعض أنواع الثاقبات تبيض على أوراق الحشائش كما نصحهم بالتسميد النيتروجيني. 

وطالب وزارة الزراعة بسرعة التحرك لمساعدة المزارعين للقضاء على هذه الحشرات قبل فوات الأوان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق