أخبار عاجلة

السودان يؤكد احترام المحكمة الجنائية الدولية ودورها

السودان يؤكد احترام المحكمة الجنائية الدولية ودورها
السودان يؤكد احترام المحكمة الجنائية الدولية ودورها

أكدت عضو مجلس السيادة السوداني عائشة موسى، احترام بلادها لدور المحكمة الجنائية الدولية، بعد قرار السودان بشأن كيفية محاكمة المتهمين إما بذهابهم إلى المحكمة الجنائية أو محاكمتهم في السودان.

وقالت موسى، خلال مخاطبتها ورشة عمل عُقدت في الخرطوم اليوم الخميس حول "المحكمة الجنائية الدولية"، "نحترم مؤسساتنا العدلية، وهذا لا يعني الاعتراض على عمل المحكمة، بل لضمان محاكمة المتهمين بجرائم ضد الإنسانية وفق المعايير الدولية بقرائن واضحة لضمان حفظ حقوق الضحايا"، وأضافت أن السودان ظل منذ العام 2005 يستمع لإدعاءات النظام البائد، بأن المحكمة الجنائية الدولية ما هي إلا محاولات لهيمنة القوى العظمى على إرادة السودان، لافتة إلى أن مفهوم المحكمة الجنائية الدولية يقوم على ضمانات السعي لمساءلة كل من يرتكب جرائم ضد الإنسانية واستباحة كرامة وأرواح الشعوب.


وحثت عضو مجلس السيادة المشاركين في الورشة، على الخروج برؤية لإصلاح المؤسسات العدلية وتقديم توصية متكاملة حول سبل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية مع الحفاظ على السيادة والكرامة الوطنية.


من جانبه، أكد تاج السرالحبر النائب العام السوداني، التزام الحكومة الانتقالية بتنفيذ مواثيق السلام التي أقرت محاكمة المتهمين في جرائم دارفور، موضحا أن هذه المسألة مرتبطة بجزئية هامة متعلقة بالالتزام بمواثيق السلام.


وأضاف أن هذه المواثيق نصت على محاكمة المتهمين، فيما لم تتبلور بعد رؤية تامة بخصوص وضع تلك المحاكمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق العاهل الأردني: المملكة لن تكون ساحة معركة لأي جهةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 05:13 م قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن التحدي القائم ضمان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يقوم بالتصعيد ولا يحاول يبعد الانتباه عما يجري عن غزة.
التالى الطيران الإسرائيلي يقصف مركبتين في بلدة الشهابية جنوب لبنانالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 05:19 م كان قد أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، استهداف 6 مواقع للجيش الإسرائيلي في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان.