خسوف القمر 2018 فيديو وشرح لظاهرة القمر العملاق الأزرق الدموي ودعاء الخسوف وصلاته

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي إذا لم تشاهد خسوف القمر  هذا الحدث الفلكي النادر هذه الليلة فأنت للأسف مضطر الانتظار ل 150 عام أخري، سوف تشاهد في السماء ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تحدث مرة واحدة كل 150 عام وهي معروفة باللغة العربية بأنه خسوف القمر والاسم العلمي للظاهرة هو: القمر العملاق الأزرق الدموي فهذا الحدث السماوي النادر يجمع في نفس الوقت ثلاثة ظواهر طبيعية للقمر “القمر العملاق والقمر الأزرق وخسوف كلي للقمر في حدث واحد”.

خسوف القمر العملاق الأزرق الدموي ظاهرة تحدث كل 150 عاما

تحدث تلك الظاهرة مرة واحدة كل 150عام يعني لا يوجد إنسان حي واحد علي وجه الأرض شاهدها، سوف نشاهد حجم القمر أكبر ب 14 % من حجمه المعتاد و30% أكثر لمعاناً من المعتاد وهذا ما يسمي بالقمر العملاق أو سوبرموون كما بالصورة التالية:

ما هي ظاهرة القمر العملاق المرتبطة بـ خسوف القمر ؟  

ظاهرة القمر العملاق تحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض وهي نقطة الحضيض في مداره البيضاوي حول الأرض.

ماهي ظاهرة القمر الأزرق؟

الجزء الثاني من الحدث النادر هو ظهور القمر الأزرق وتحدث تلك الظاهرة عندما يظهر قمر ثاني كامل (بدر) في نفس الشهر الميلادي وهذا ما سوف حدث اليوم (تسمية الظاهرة بالقمر الأزرق ليس لها علاقة بلون القمر).

الخسوف الكامل للقمر يحدث مع الظاهرة

الجزء الثالث من الحدث الفلكي هو الخسوف الكامل للقمر مما يجعل لونه أحمر دموياً ويحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر وتحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر ما عدا الأحمر والبرتقالي الذي يظهر بهما القمر دموياً كما بالصورة التي بالتعليق الثاني.

الجميل أننا نستطيع أن نشاهد هذا الحدث النادر في العديد من مناطق العالم وبدون حاجة لنظارات معينة لأن النظر لتلك الظواهر ليس ضار بالأعين مثل كسوف الشمس.

 دعاء خسوف القمر 2018 الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

 

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. ا

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

دعاء الخسوف قصير

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

للهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.

ما يقال عند خسوف القمر

ونتوكل عليك فاكفنا اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.

هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

ادعية تقال عند الخسوف

اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارة مسجده واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.

اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

اللهم إنّ نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفع ولا موت ولا حياة ولا نشورا.

”اللهم إن ذنوبنا ليست إستهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافاً بوعيدك وإنما من غلبة الهوى وضعف القُوى فنستغفرك ربنا ونتوب إليك ف اغفر لنا.”

اللهم ان كثرت ذنوبنا فاغفرها ، وان ظهرت عيوبنا فاسترها ، وان زادت همومنا فأزلها ، وان ضلت انفسنا طريقها فردها اليك ردا جميلاً .

اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يارب العالمين .

إقرأ أيضاً

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق