غرق عبارة في "كيريباتي" يسفر عن أكثر من 80 مفقودا

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فقد أكثر من 80 شخصا بسبب غرق عبارة قبل أسبوعين في أرخبيل كيريباتي جنوب المحيط الهادئ، كما أعلنت اذاعة محلية، موضحة أن عددًا كبيرًا من الاطفال كانوا على متنها.

وعثر على سبعة ناجين فقط، منهم فتاة في الرابعة عشرة من عمرها، الأسبوع الماضي في زورق جرفه التيار. والآمال في العثور على ناجين آخرين، معدومة تقريبا.

وأعلنت إذاعة كيريباتي، مساء الأربعاء، أن 88 شخصا كانوا على متن العبارة أم.في بوتيراوي، كما أوضح تحقيق أجرى في جزيرة نونوتي التي انطلقت منها العبارة في 18 يناير.

وكانت هذه العبارة الشراعية الخشبية التي يبلغ طولها 17،5 مترا، تقوم برحلات الى بيتيو، في ارخبيل كيريباتي ايضا. وتبلغ مسافة هذه الرحلة 250 كلم.

ويقول المسؤولون النيوزيلانديون الذين يشاركون في عمليات البحث، أن هذه العبارة اعتبرت مفقودة في اليوم التالي، في 19 يناير.

وذكرت اذاعة كيريباتي ان 23 طفلا كانوا في العبارة. وكانوا متوجهين على ما يبدو الى ساوث تاراوا، عاصمة كيريباتي، ليبدوأ فصلهم الدراسي.

وتشارك اربع طائرات من الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلاندا في عمليات البحث، وكذلك ست سفن.

وصرح رئيس كيريباتي تانيتي ماماو الاربعاء للاذاعة العامة ان حادث الغرق هذا "مأساة" لأرخبيل المحيط الهادئ، لكن عمليات البحث مستمرة.

وقال "رصدت أغراض مثل قطع من الخشب وقارورة غاز وعدد صغير من الاشياء الأخرى، لكن ويا للاسف لم يتوافر اي مؤشر الى وجود ناجين".

واعتبر الرئيس السابق أنوتي تونغ ان نونوتي خسرت "شبابها المتألق" وان الأرخبيل بكامله يشعر بالصدمة.

واضاف في تصريح ل "هيئة الاذاعة الاسترالية" "انها الى حد بعيد، اكبر كارثة، ليس من حيث العدد فقط، بل ايضا بالنسبة الى المنكوبين"، مشيرا الى تساؤلات حول انتظار السلطات اسبوعا قبل اطلاق الانذار بينما كان من المفترض ان تستغرق الرحلة يومين.

وانتقد رئيس وزراء كيريباتي السابق ايريميا تاباي ممثل جزيرة نونوتي التي انطلقت منها العبارة، طريقة تعامل الحكومة مع الكارثة، وطالب بتشكيل "لجنة تحقيق مستقلة".

وباتت عمليات البحث تتركز حول العثور على قارب انقاذ ثان.

وأعلن مركز تنسيق الانقاذ في نيوزيلندا ان "قارب النجاة هذا مصمم ل25 شخصا الا أنه يمكن ان يتسع لأكثر ولو بشكل مكتظ".

وتمتد كيريباتي المؤلفة من 33 جزيرة مرجانية وشعاب مرجانية ويسكنها حوالى 110 الاف شخص، حوالى 3460 كلم شمال شرق جزر فيدجي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق