"تيريزا ماي" تلتقي "شي جينبينج" لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تلتقي رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم، على أمل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين بعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي، والمقرر في 29 مارس 2019.

وكانت ماي اعلنت انه سيتم توقيع عقود بقيمة 9 مليارات جنيه إسترليني (12,7 مليارات دولار) واتفاق لانهاء حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة، كما وعدت بالسعي لايجاد فرص تجارية اكبر.

إلا أن الانتقادات في لندن حول ادارة ماي للسياسة الداخلية ولملف بريكست تلقي بظلالها على الزيارة، ما حملها على القول بانها "لا تتراجع" وذلك خلال توجهها الى الصين.

وكانت ماي تناولت موضوع بريكست خلال لقائها نظيرها الصيني لي كيكيانغ الاربعاء. وهي ستلتقي الرئيس الصيني بعد زيارة إلى اكاديمية العلوم الزراعية.

وقال لي إن "بريكست وضع يواجهه بلدانا"، مشددا على ان "العلاقة الثنائية بيننا لن تتأثر"، بينما دعا المسؤولان الى "عصر ذهبي" من العلاقات بين البلدين والى ايجاد فرص جديدة للتبادل التجاري.

وقالت ماي انها اتفقت مع لي على اجراءات جديدة من اجل تسهيل الوصول الى السوق الصينية بما في ذلك رفع حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة في غضون ستة اشهر.

واضافت ان بلادها "ترحب بالفرص" التي ستؤمنها طرق الحرير الجديدة التي تريد اقامتها الصين، مؤكدة ان البلدين سيعملان معا "لضمان احترام المعايير الدولية".

وتواجه ماي ضغوطا كبيرة لاثارة الوضع السياسي في هونغ كونغ وانتهاكات حقوق الانسان في الصين. فقد اطلقت السلطات الصينية حملة قمع كبيرة استهدفت المجتمع المدني منذ تولي شي الحكم في 2012.

إلا أن ماي لم تدل باي تصريح علني حول المسألتين بينما تستعد للقاء شي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق