عرب وعالم / مصر العربية

هؤلاء قادة جيش الاحتلال الجدد.. تعرف إليهم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الأحد، أن قادة جيش الاحتلال سينشغلون، خلال الأسابيع القريبة في موضوع مختلف تماما يندرج تحت عنوان: "جولة التعيينات الكبيرة المتوقعة في القيادة العامة".

 

فمنذ أن تولى رئيس الأركان "غادي أيزنكوت" منصبه قبل عامين ونصف، يحاول تركيز تعيين الجنرالات مرة كل عام، تماما كما هو الحال مع العمَدَاء والعقَدَاء، "بهدف إتاحة التخطيط طويل الأجل، ولعدم إبقاء الضباط الموعودين بالترقية، معلقين في الهواء، وبعبارة أخرى، أن نقرر مسبقا من سيتم ترقيته ومن سيسرح للحياة المدنية"، على حد قول الصحفية.

 

ومن المتوقع أن تكون هذه الجولة الأخيرة من التعيينات في عهد "أيزنكوت" كرئيس للأركان (لأن جولة التعيينات لعام 2019 سينفذها، بالتنسيق مع خلفه الذي سيتولى مهام منصبه في 1 يناير 2019)، ومن المفترض أن تضم جولة التعيينات الجديدة ستة جنرالات: رئيس قسم الاستخبارات، وقادة لقيادة المنطقتين الوسطى والجنوبية، وقادة للفيلقين، وعلى ما يبدو أيضا رئيسا جديدا لقسم العمليات.

 

وتتطلب التعيينات الجديدة المصادقة عليها من وزير الأمن ليبرمان، ووفقا للاتفاق، فإن الجنرالات الذين ليست لهم صلة مباشرة مع القيادة السياسية يعينوا مباشرة من رئيس الأركان (بموافقة الوزير)، أما أولئك الذين سيكونون على علاقة مباشرة مع القيادة السياسية - مثل نائب رئيس الأركان ورئيس المخابرات العسكرية – فيعينوا بالاتفاق. 


 

الجنرال روني نوما

 

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن أهم تعيين على جدول الأعمال هو رئيس المخابرات العسكرية، الذي سيحل مكان هرتسي هليفي، والمرشح الطبيعي الذي كان من المفترض أن يتسلم هذا المنصب، هو رئيس قسم العمليات، نيتسان ألون، الذي رفض ترشيحه في الجولة السابقة بضغط من الدوائر اليمينية، وفي هذه الحالة، سيكون هناك ثلاثة مرشحين للمنصب: الجنرال روني نوما، وقائد الفيلق، تمير هيمان، وبدرجة أقل القائد السابق لفرقة "يهودا والسامرة" العميد ليؤور كرميلي.

يذكر أن "هليفى"، الذى سينهي عمله في المخابرات العسكرية بعد أربع سنوات، هو المرشح الرئيسي لمنصب قائد المنطقة الجنوبية خلفا لأيال زمير، الذى يتوقع أن يتسلم رئاسة قسم العمليات، ولكن من المتوقع أيضا أن يكون أول نائب لرئيس الأركان القادم، (منصب لن يتفق عليه الآن)، وإنما فقط بعد الإعلان عن خليفة أيزنكوت، في موعد ما خلال النصف الثاني من عام 2018، على الأرجح، سينافس نيتسان ألون أيضا على منصب نائب رئيس الأركان المقبل، وإذا لم يعين، سوف يستقيل من جيش الاحتلال.

 

أفيف كوخافي

 

جولة التعيينات التي سيتفق عليها الآن، ستنفذ خلال عام 2018، وكما ذكر أعلاه، سيتم أيضا تحديد هوية رئيس الأركان المقبل خلال العام المقبل، ومن أبرز المرشحين للمنصب نائب رئيس الأركان الحالي أفيف كوخافي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب مصر العربية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر العربية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا